أسعار القمح تهوى.. والطن يتراجع 350 جنيهًا

alx adv
استمع للمقال

سجل سعر طن القمح انخفاضا سعريا اليوم بمقدار 350 جنيها، ليسجل سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، 8000 جنيها للطن، وتعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من سكانها البالغ عددهم 103 ملايين نسمة.

 

«ولتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي» قامت الدولة بزيادة المساحة المزروعة من القمح بنحو 200 ألف فدان، ليصل إجمالي المساحة 3.6 مليون فدان، مع التوسع في استنباط أصناف جديدة من القمح أكثر مقاومة للظروف الجوية، والعمل على خفض الفاقد أثناء عملية الحصاد وتداول الحبوب حتى الاستهلاك من خلال تعميم طرق الزراعة الحديثة، وخاصة الزراعة آلات التسطير، والزراعة على الـمصاطب، والتوسع في إقامة الصوامع  المعدنية  والخرسانية للتخزين، بالإضافة إلى تطوير الـ مطاحن لتقليل الفاقد من المطاحن والمخابز.

 

استصلاح 4 ملايين فدان

 

وتعمل الدولة حاليا على استصلاح 4 ملايين فدان متمثلة في عدد من المشروعات الزراعية منها مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع الدلتا الجديدة، ومشروع تنمية وسط وشمال سيناء، إضافة إلى مشروع الوادي الجديد، حيث ساهمت المشروعات الزراعية في تخفيف حدة الأزمات العالمية بكشل كبير، كما أنه تم رفع المخزون الاستراتيجي من كافة السلع ليصل إلى 6 أشهر في بعض السلع، وذلك وفقًا لمدير معهد الاقتصاد الزراعى، الدكتور علي عبد المحسن.

 

 

وأكد مدير معهد الاقتصاد الزراعي، أن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يعمل على استنباط أصناف جديدة من التقاوي تكون عالية الإنتاجية وذات جودة أعلى إضافة إلى فترة زراعة أقل؛ لتحقيق استراتيجية 2030، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفًا أن وزارة الزراعة أصبح لديها 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، وستساهم في ضبط الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل الاستيراد.

 

فى إطار آخر التغيرات التي تطرأ على أسعار السلع، تقدم بوابة «عالم المال» الإخبارية ضمن الخدمات التى تنشرها على مدار اليوم، أسعار القمح بالسوق المحلى والعالمى.

 سعر القمح الروسي

 

 انخفض سعر القمح الروسي بروتين 12.5% اليوم الاثنين بمقدار 350 جنيهًا، ليسجل 8000 جنيه للطن، وهبط سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5% بمقدار 350 جنيهًا، ليسجل 7950 جنيهًا للطن في السوق المحلي.

 

انحدر سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% بمقدار 350 جنيهًا، ليحقق 7900 جنيهًا للطن، تراجعت أسعار القمح الليتواني بمقدار 350 جنيهًا، لتسجل 8000 جنيه للطن، وانخفض سعر طن القمح الألماني بمقدار 350 جنيهًا، إذ بلغ 8000 جنيه للطن، حقق سعر كيلو جرام القمح للمستهلك 15 جنيهًا.

 

أسعار القمح عالمياً

 

هبطت أسعار العقود الآجلة للقمح في افتتاح جلسة تداول الاثنين، ببورصة شيكاغو التجارية، إذ نزل عقد سبتمبر لتداول القمح بمقدار 13.75 سنت، ليصل إلى 792.25 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 1.71%، عن الجلسة السابقة.

 

وتراجعت عقود ديسمبر الآجلة لتداول القمح بمقدار 12.5 سنت، لتصل إلى 810 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة 1.52%.

 

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن مصر من أعلى الدول في إنتاجية القمح ومتوسط الإنتاجية من 19 إلى 20 أردبًا للفدان، مضيفًا أن لدينا 3.6 مليون فدان زراعات قمح في مصر هذا العام وفقا لاحصائيات الحصر، مؤكدًا أن مصر الأولى عالميًا في إنتاج القمح الربيعي والقمح المصري من أجود أنواع القمح عالميًا.

 

نجحت الدولة فى جلب 660 ألف طن قمح، واستطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي غير مسبوق من القمح حتى فبراير 2023، وهناك 4 ملايين طن قمح مخزون استراتيجى بالصوامع، وذلك وفقًا لرئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبدالمنعم خليل.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا