• logo ads 2

زيادة فى أسعار الأعلاف.. فما السبب؟

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس عبد العزيز أمام، مدير عام الإدارة العامة للأغذية والأعلاف بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة الأسبق، عن أسباب تذبذب أسعار اللحوم والدواجن والبيض في مصر خلال الأخيرة، مؤكدًا أن ذلك يرجع إلى ارتفاع تكلفة الأعلاف على مستوى العالم وليس فى مصر فقط.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عبد العزيز، أن سعر طن العلف تجاوز 9500 جنيه، مشيرًا إلى زيادة الطلب والسحب على الثروة الداجنة المرتبطة بالسوق العرض والطلب، وتستورد مصر خامات من الخارج ما يقارب من 90% من «الذرة الصفراء وفول الصويا» لكن الفترة الأخيرة شهدت اضطرابات وأزمات متتالية أدت إلي ارتفاع الأسعار في البورصات العالمية، مما ساهم فى ارتفاع التضخم بدول العالم وخاصة مصر.

 

وأشار مدير عام الأغذية والأعلاف بوزارة الزراعة، إلى إغلاق العديد من المزراع الصغيرة، وخروج الكثير من منظومة صناعة الدواجن وإنتاج البيض، نتيجة الخسائر الفادحة التى تعانى منها المنظومة، والسبب الارتفاعات المتتالية بأسعار الأعلاف، وعدم وجود حلقة وصل بين المربين وبين وزارة الزراعة.

 

عدم وجود بورصة رسمية للدواجن

 

وعن السبب في ظهور السماسرة، عدم وجود بورصة رسمية للدواجن ، حيث يتم تحديد أسعار الدواجن من خلال هذه المجموعة من السماسرة يحددون الأسعار على حسب رغباتهم الشخصية، ووفق معدلات العرض والطلب دون النظر إلى مدخلات الصناعة من تكاليف الكهرباء والمياه والأعلاف والعمالة أو عائد يخص الدول.

 

ووفقا لأخر تقرير صادر من مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة”.

 

حجم الاستثمار فى صناعة الدواجن 

 

ووفق التقرير “يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 مليون عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار