مصرفيون: اعتماد المركزى الروبل الروسى كعملة رئيسية ينعش الاقتصاد

alx adv
استمع للمقال

تداولت بعض المواقع الإخبارية أنباء تفيد بقيام البنك المركزى ،باعتماد الروبل الروسى ضمن قائمة العملات الرئيسية ،المتداولة بالسوق المصرى ،وهو ما يسهم فى تخفيف الضغوط على الدولار، مما يؤدى إلى تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وفقا لما أكده بعض المصرفيون.


الروبل الروسى بالبنوك المصرية

وطبقا لما تم تداوله فإن الروبل الروسي سيكون مدرجًا في قائمة العملات التي تستخدمها البنوك المصرية، على أن تستخدمه شركات السياحة والفنادق في محاولة لتعزيز السياحة الروسية في مصر.

الاحتياطي النقدي

وفى هذا الصدد ، قال الدكتور هشام ابراهيم الخبير المصرفى ،أن قيام البنك المركزى ،باعتماد الروبل ضمن العملات الرئيسة المتداولة ،سوف يسهم فى تخفيف الضغط على الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزى .

شراء المنتجات

وأضاف أن الروبل الروسى سيساعد في شراء المنتجات الروسية خاصة القمح والأسمدة بالعملة الروسية كما يمكن استخدام الروبل لدفع جزء من قيمة المنتجات التي تستوردها مصر من روسيا، مما يؤدى لتراجع قيمة الدولار مقابل الجنيه .

الروبل ينعش الاقتصاد 

وأشار الخبير المصرفي إلى أن قرار البنك المركزي بشأن استخدام الروبل الروسي يؤدى إلى انتعاش اقتصادي في إطار محاولات مصر تنويع مصادر العملات الأجنبية.

السياحة  الروسية 

ومن جانبه قال نادى عزام الخبير الاقتصادى ،أن قرار البنك المركزي المصري باستبدال الروبل الروسي بدلا من الدولار الامريكي سوف يزيد من تدفق السياح الروس الي مصر.

وتشكل السياحة الروسية حوالي 40 % من السياحة الأجنبية لمصر ، حيث يعد قطاع السياحة من أبرز القطاعات التي تدر عملات أجنبية ، ما يقرب من 20 مليار دولار ، ويساهم هذا القرار فى تخفيف الطلب على الدولار بحوالي 8 مليارات دولار سنويا .

الروبل الروسى والبورصة

وفيما يتعلق بتأثير تداول الروبل على البورصة ،قال الخبير المصرفي، أن الروبل سوف يسهم فى انعاش البورصة ،خاصة أسهم الشركات المتداولة في البورصة والخاصة بالنشاط السياحي.

التبادل التجارى

ومن الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر و روسيا سجل حوالي ٤.٧ مليار دولار سنوياً.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا