أرباح البنوك تواصل النمو فى الربع الثالث من 2022

alx adv
استمع للمقال

أظهرت القوائم المالية لبعض البنوك عن حدوث نمو فى حجم أعمالها وذلك خلال الربع الثالث من 2022.

بنك فيصل الإسلامى

وأعلن بنك فيصل الاسلامى عن مؤشرات نتائج أعماله في نهاية أغسطس 2022، حيث ارتفع معدل النمو في حجم الأعمال 6.2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

حجم الأعمال

وذكر البنك أن حجم الأعمال بلغ 142.980 مليار جنيه، بمعدل نمو بلغ 6.2% مقارنة بمبلغ 134.683 مليار في نفس الشهر من العام الماضي.

إجمالى الأصول

وبلغ إجمالي الأصول 140.993 مليار جنيه، بمعدل نمو 6.1% مقارنة بمبلغ 132.882 مليار، فيما ارتفعت الحسابات الجارية والأوعية الادخارية إلى 116.395 مليار جنيه، بنمو بلغ 4.2% مقارنة بمبلغ 111.744 مليار في نفس الشهر من العام الماضي.

معدلات التوظيف

ووصل إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار 127.903 مليار جنيه بنمو 4.4% مقارنة بمبلغ 122.509 مليار، وحقوق الملكية 18.525 مليار جنيه بنمو بلغ 19.8% مقارنة بمبلغ 15.458 مليار.

وقال الدكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفى ،أن مواصلة البنوك تحقيق معدلات نمو فى المؤشرات المالية ،رغم حالة الركود التى يمر بها العالم الخارجى نتيجة لارتفاع معدلات التضخم، يرجع إلى السياسات التى يقوم بها البنك المركزى لدعم القطاع المصرفى .

رفع أسعار الفائدة

وأشار إبراهيم إلى أن قيام البنك المركزى ،برفع أسعار الفائدة ،منذ مطلع العام الحالى ،ساهم فى زيادة ربحية البنوك ،وذلك نتيجة لزيادة الدخل من العائد نتيجة ارتفاع الفائدة المفروضة على قروض العملاء .

وأضاف أن ارتفاع معدلات التضخم ،لم يوقف عمليات الاقتراض بالبنوك ،بل حدث نمو فى المحافظ الائتمانية للبنوك ،رغم أرتفاع تكلفة الاقتراض على عملاء البنوك .

الاقتراض

وتوسع عدد كبير من أصحاب الشركات ورجال الأعمال ،فى الاقتراض من البنوك لتغطية التكاليف والحفاظ على النشاط ،ومن ثم فأن رفع الفائدة لم يكون له تأثير كبير على معدلات الائتمان بالبنوك .

وتوقع أبراهيم أستمرار البنوك فى تحقيق مزيد من الأرباح ،رغم اتجاة البنك المركزى فى اجتماع 22 سبتبمر برفع أسعار الفائدة ،لمواجهة الارتفاع المتواصل فى معدلات التضخم .

التضخم 

وأعلن البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوى للتضخم الأساسي ليبلغ 16.7% في أغسطس الماضي مقابل 15.6% في شهر يوليو 2022.

وأوضح البنك المركزي أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 8 سبتمبر ۲۰۲۲ سجل معدلًا شهريًا بلغ ۰٫۹% في أغسطس ۲۰۲۲ مقابل معدلًا بلغ %۰٫۱ في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًا بلغ ۱٫۳% في يوليو ۲۰۲۲، وبالتالي سجل المعدل السنوي للتضخم العام 14,6% في أغسطس ۲۰۲۲ مقابل ۱۳٫6% في يوليو ۲۰۲۲.

وأضاف البنك أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي، سجل معدلًا شهريًا بلغ %۰٫6 في أغسطس ۲۰۲۲ مقابل معدلاً سالبًا بلغ ۰٫۳% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًا بلغ ۱٫5% في يوليو ۲۰۲۲، وبالتالي سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي ۱6٫۷% في أغسطس ۲۰۲۲ مقابل 15,6% في يوليو ۲۰۲۲.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا