للمرة السادسة.. “المركزى” يسحب 100 مليار جنيه من البنوك بعائد 11.75%

alx adv
استمع للمقال

توسع البنك المركزى المصرى، خلال شهر سبتمبر فى سحب السيولة البنكية من البنوك العاملة بالسوق المحلى، حيث تم سحب نحو 600 مليار جنيه من خلال عطاءات الودائع المربوطة.

البنك المركزى 

وقام البنك المركزى، اليوم الثلاثاء 20-9-2022، بسحب 100 مليار جنيه، من فائض السيولة لدى المصارف الحلية، وذلك للمرة السادسة على التوالى، ضمن آلية الودائع المربوطة التى يقوم بطرحها أسبوعيا للتحكم فى المعروض النقدى داخل السوق  المحلى .

وتقدم 21 بنكًا بطلب الاكتتاب فى العطاء، وذلك بحجم ودائع بلغت قيمتها 519.75 مليار جنيه.

ورفض البنك المركزى ذلك، حيث وافق البنك المركزى على 100مليار جنيه فقط بمعدل  تخصيص 19.24%،وبعائد يصل إلى11.75%.

 

الودائع المربوطة

وتعتبر آلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم.

وتوسعت البنوك فى الاكتتاب فى عطاءات الودائع المربوطة لدى البنك المركزى، وذلك لارتفاع العائد عليها، إضافة إلى قدرة البنوك على استرداد أموالها فى فترة قصيرة، لتلبية احتياجات العملاء فى حالة زيادة الطلب على عمليات السحب.

 

أسعار الفائدة

وسجل متوسط سعر الفائدة في عطاء على الوديعة آجل 28 يوما المرتبطة سعر الكوريدور 11.518% وهي تعد سعر فائدة مرتفعة على الودائع قصيرة الأجل، فيما سجلت 11.750% على الوديعة الأسبوعية للعائد الثابت .

ويطرح البنك المركزي من خلال السوق المفتوح 3 عطاءات أسبوعية ،حيث يطرح عطاءات بمعدل فائدة ثابت أجال أسبوع فقط، كل يوم ثلاثاء وهي قصيرة المدة وبعد انتهائها يكون للبنوك الحق في استردادها أو إعادة استثمارها مرة أخرى

السوق المفتوح

ويطرح عطاء بنظام آلية السوق المفتوح من خلال طرح وديعة بمعدل فائدة مرتبط بسعر الكوريدور آجال 28 يوما كل يوم أربعاء، وهي أعلى فترة مقررة في هذا النظام وبعد انتهاء آجالها يسترد كل بنك حصته أو يعيد استثماره مرة أخرى وبحسب حجم العطاء المطروح من المركزي مجددا،ويطرح وديعة بمعدل فائدة متغير آجال 28 يوما العائد وهي متوقفة من 2018.

 

و أكد هيثم سليمان مدير أدارة الخزانة فى أحد البنوك”لعالم المال”،أن البنوك تتوسع فى الأكتتاب فى ودائع المركزى لمربوطة،وذلك مما يساهم فى توظيف السيولة ،مقابل الحصول على سعر فائدة مرتفع فى مدة زمنية قصيرة .

 

معدلات التوظيف

وأضاف سليمان أن ارتفاع معدلات التوظيف يدفع البنوك ،لطرح باقة متنوعة من الأوعية الادخارية ،مما يسهم فى جذب مزيد من السيولة من العملاء ،مما يسهم فى تراجع معدلات التضخم ،وهذا هو هدف البنك المركزى من التوسع فى طرح الودائع المربوطة للبنوك .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا