البنك المركزى التركى يحسم الفائدة.. اليوم

alx adv
استمع للمقال

يعقد اليوم الخميس البنك المركزى التركى، اجتماعا ،لبحث أسعار الفائدة على الليرة التركية .

وترصد بوابة” عالم المال” ،ابرز قرارات البنك المركزى التركى .

وقام البنك المركزى التركى فى آخر اجتماع له فى أغسطس الماضى ، بخفض الفائدة ،على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم 80%.
وخفض المركزي التركي سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد إلى 13% من 14% بعد إبقائه عند 14٪ منذ ديسمبر، مرجعاً ذلك إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية.

وأشارت لجنة السياسة النقدية إلى أنها تستجيب فقط لتباطؤ محتمل في التصنيع، ولا تشرع في دورة تيسير نقدي، قائلة: “المستوى المحدث لسعر الفائدة مناسب في ظل التوقعات الحالية”، وفقًا لبيان.
وأضافت لجنة السياسة النقدية “من المهم أن تظل الظروف المالية داعمة للحفاظ على زخم النمو في الإنتاج الصناعي والاتجاه الإيجابي للتوظيف، في فترة تزايد عدم اليقين في ما يتعلق بالنمو العالمي بالإضافة إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية”.

البنك المركزية العربية

اتجهت العديد من البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي لرفعَ أسعار الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادتها للمرة الخامسة على التوالى خلال العام الحالي.

بنك الكويت المركزى
وكشف بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بنحو ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3.00%، كما تقرر أيضاً إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

ويشمل عمليات إعادة الشراء “الريبو”، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، وكذلك نظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدَّين العام.

مصرف الإمارات

ورفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس من 2.4% إلى 3.15% بدءاً من الغد.

مصرف البحرين

كما أعلنَ مصرف البحرين المركزي رفعَ سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%، كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لمدة أربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

مصرف قطر
ورفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 3.75%، ورفع سعر فائدة المصرف للإقراض بنحو 75 نقطة أساس ليصبح 4.50%، ورفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 4.00%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا