المركزي النرويجي يرفع أسعار الفائدة لـ50 نقطة

alx adv
استمع للمقال

رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اليوم الخميس 22 سبتمبر، وذلك بعد قرار البنك المركزى الفيدرالى.

أسعار الفائدة فى النرويج

ورفعت لجنة السياسة النقدية في البنك النرويجي سعر الفائدة على الودائع إلى 2.25%، من 1.75%، بعد أن أشارت في أغسطس الماضي إلى أن رفع الفائدة في سبتمبر كان محتملاً، ولكن دون الإشارة إلى مقدار ذلك الرفع.

التضخم فى النرويج

وقال البنك المركزي النرويجي إن التضخم – الذي بلغ 6.5 بالمئة الشهر الماضي- “ارتفع بسرعة خلال الأشهر الماضية وكان أعلى بكثير مما كان متوقعا”.

محافظ البنك المركزي النرويجي

وقالت إيدا وولدن باش محافظ البنك المركزي النرويجي في بيان لها: “التضخم أعلى بشكل ملحوظ من هدفنا البالغ 2 بالمئة، وهناك احتمالات بأن يظل التضخم مرتفعا لفترة أطول مما كان متوقعا في وقت سابق”.

تباطؤ الاقتصاد

وأضافت أن هناك “دلائل واضحة على تباطؤ الاقتصاد، سيسهم تخفيف الضغوط على الاقتصاد في كبح جماح التضخم بشكل أكبر.

رفع سعر الفائدة

وأشار البنك إلى أنه من المرجح أن يتم رفع سعر الفائدة بشكل أكبر في نوفمبر المقبل، يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بإجراء زيادات كبيرة في أسعار الفائدة لمعالجة التضخم، الذي ارتفع مع انتعاش الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19 ثم تضرره جراء تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

الفيدرالى الأمريكى

قرر الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة  بنسبة 0.75%، للمرة الخامسة على التوالي منذ بداية العام الجاري.

ووصل مستوى سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بعد هذا الرفع إلى بين 3 و3.25%.

التضخم فى أمريكا 

ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال أغسطس إلى 8.3% متخطيًا توقعات المحللين التي كانت تدور بين 8 إلى 8.1%.

رفع الفائدة
بدأت رحلة الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة، في مارس الماضي، مع وصول التضخم لمستويات قياسية، وبدء تبني سياسات نقدية أكثر تشددًا لمواجهته.

ورفعت أمريكا الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وتبعها زيادة بنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو والتي كانت أعلى نسبة رفع منذ عام 1994، ثم قرر الفيدرالي رفع آخر في يوليو بنسبة 0.75% ثم في سبتمبر 2022.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا