• logo ads 2

خبير: قرارات الرقابة المالية تعيد إلى البورصة دورها الحقيقي

alx adv

أشار محمد شفيق الخبير بأسواق المال، إلى أن قرار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية يعد استعادة لدور البورصة فى التمويل والمشاركة وتوسيع قاعدة المتعاملين داخل سوق المال كسوق للاستثمار وليس للمضاربة، ودعوة إلى القطاع الخاص بالقيد والتمويل المجاني من خلال سوق المال مقابل جزء من الأرباح المستقبلية التى ألزمت الهيئة طالب القيد ، من التعهد بها للمستثمرين مقابل التمويل.

 

 

وأضاف، أن القرار يفتح الباب للبورصة المصرية لاستعادة مكانتها فى الاقتصاد القومى وتشكيل نسبة مقبولة من مشاركة القطاع الخاص ومن المتوقع ارتفاع إقبال الشركات الراغبة فى التمويل من خلال سوق المال نظرا لارتفاع أسعار الفائدة للتمويل من خلال البنوك أو لصعوبة الإجراءات نظرا لما شملة قرار رئيس الهيئة من مرونة مقارنة بالإجراءات البنكية مشمولة بحماية لحقوق المساهمين.

 

 

ولفت إلى أن القرار يهدف إلى دعوة الاستثمار الأجنبى للدخول كمستثمرين فى سوق المال بهدف توطين الخبرات وتغيير الصورة المرهقة للبورصة المصرية التى كانت قد تكونت خلال 14 عام من الروتين الحكومي، وأصبح القيد والادراج والطرح والتمويل متاح بالمجان من خلال السوق المصرية بشرط مشاركة النجاح والربحية وهى المعادلة الصحيحة لأى سوق يرغب فى النهوض من غفوته الطويلة.

 

مستهل تداولات البورصة المصرية

 

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، بمستهل تداولات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع باستثناء صعود مؤشر EGX70، بعدما أغلقت أمس على تراجع جماعي، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 762.955 مليار جنيه.

 

المؤشر الرئيسي EGX30

 

وانخفض مؤشر EGX30 بنسبة 0.16% ليصل إلى مستوى 11223 نقطة، وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 2048 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 13641 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 4582 نقطة.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.03% ليصل إلى مستوى 2226 نقطة، وتراجع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 3242 نقطة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار