• logo ads 2

تراجع بأسعار الفول البلدى.. فكم بلغ سعر الكيلو؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الفول اليوم الأربعاء 19-10-2022، حالة من الاستقرار فى السوق المحلى والمحلات العلافة إذ سجل سعر الفول البلدي 30 جنيهًا للكيلو، ويعد الفول من الأطعمة التى لا غنى عنها بالنسبة لكثير أو معظم المصريين وخاصةً في مصر وذلك بسبب اعتباره مكون أساسي في وجبة الإفطار المعتادة لكافة المواطنين، ولذلك يتابع الجميع الأسعار المتداولة للفول يوميًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 أسعار الفول البلدى

والفول يعتبر من ضمن الأكلات الأكثر شعبية وطلبًا يوميًا، مما يجعله مراقب بشكل مكثف من قبل المصريين حول التعرف على أسعار الفول البلدي اليوم، خاصة في ظل الارتفاعات التي تشهدها السلع في الأسواق المحلية، سواء كان محلي أو مستورد وسواء كان ذلك الارتفاع في الأسواق فقط أو على جميع الأصعدة.

كما يعد الفول أحد أهم المحاصيل التى يعتمد عليها المصريون حيث يأتى فى المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد محصول القمح الذى يستخرج منه الخبز.

 

فى السطور التالية يرصد “عالم المال” أسعار الفول البلدى”رفيع الحبة، إذ سجل سعرطن الفول البلدى  بالسوق المحلي تراجعًا اليوم، نحو 21.000 جنيهًا للطن.

وسجلت أسعار الفول البلدي “عريض الحبة” لتصل إلى نحو 20،000 جنيهًا للطن، وسجل سعر الفول الليتواني لدى التجار نحو 11.600 جنيه للطن.

 

قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين

 

وكان المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، قد أكد في تصريحات سابقة له، أنه لا يوجد نقص في أي سلعة غذائية استراتيجية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفول، ويوجد مخزون يصل لـ10 شهور.

وسجل سعر الفول البلدي 30 جنيهًا للكيلو بالنسبة للمستهلك عند تجار التجزئة.

 

أسباب ارتفاع أسعار الفول بالسوق

 

وحسب شعبة الحاصلات الزراعيةبغرفة القاهرة التجارية أن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الفول البلدي، منها تراجع مساحة الأراضي المخصصة لزراعة الفول البلدي بفارق يقدر بنحو ثلاثين ألف فدان، إلى جانب الاهتمام والتوسع في زراعة محاصيل آخرى كالقمح، وغيرها، مما يؤثر على المحصول الوارد من الفول وبالتالي يؤثر على سعره المتداول، وأيضًا الاعتماد الأكبر للفترات الحالية سوف يكون على استيراد الفول من الخارج وليس على زراعته بنفس القدر السابق وذلك يعد عامل لزيادة سعره، خاصة أن مصر تعتمد على الاستيراد فى الفول “رفيع الحبة” الأكثر استخداما فى مصر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار