Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

نائب الرئيس الأمريكي الأسبق: مصر لديها تجارب ناجحة في الطاقة المتجددة

alx adv
استمع للمقال

لدينا فجوة تمويلية تستدعي انتباه الكثير في هذا المؤتمر لتخفيف حدة التغيرات المناخية

 

أكد آل جور نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، إن البشر هم من السبب في أزمة المناخ من خلال إطلاق 126 مليون طن من الكربون في الهواء، مضيفا أن العالم أمام مشكلة كبيرة فهناك غازات الاحتباس الحراري والتي تسبب التلوث وتساوي الحرارة الناتجة عن قنبلة هيروشيما 600 الف مرة.

أضاف: الطاقة الناتجة عن الغازات الدفيئة متعددة تؤدي الى الاحتباس الحراري سواء في مجالات الزراعة أو الصناعة لكن الجزء الاكبر هو  حرق الوقود الاحفوري، وهناك أجزاء بسيطة حدث فيها انخفاض في تلك الغازات بنسبة 7 %.

تبعات الاحتباس الحراري

 

أشار إلى  الاحتباس الحراري أدى إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل غير مسبوق منذ 2002 وحتى الشهور الماضية والتي تسببت في ارتفاع الموجات والفيضانات وزيادة درجات  الحرارة وهو الثمن الذي تدفعه البشرية من أجل  استخدام الوقود الاحفوري، حيث أصبحنا نرى درجات حرارة لم نعهدها من قبل، ووصلنا إلى 53  درجة مئوية في أوروبا وهو أعلى صيف تم تسجيله، وهناك مناطق خاصة تأثرت وهناك استمرار للتداعيات لهذه المناطق كما ترون في كل مكان بالعالم، ونتج عن ذلك زيادة في عدد اللاجئين بسبب المناخ.

 

أوضح أن نسبة 93 % من الحرارة كانت منحصرة داخل المحيطات وهو الأمر الذي أدى الى ملوحة التربة وضعف الارضي الخاصة وزيادة الأعاصير والكوارث التي أصبحت أكثر حرارة من ذي قبل وهو الذي تسبب منذ ذ 3 أسابيع في نزوح 1.3 مليون بسبب التغيرات المناخية، وهناك كميات ضخمة من الأمطار التي انهمرت وتأُثر بها 30 مليون شخص.

وتقول شركات التأمين ان هذه الكوارث ازدادت في العقد الأخير وهو ما كلف نحو تريليون دولار بسبب الحرارة الزائدة تؤدي إلى زيادة عوامل التصحر وهو ما شهدته الصين كأسوأ فترات الجفاف في التاريخ وكذلك في ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة .

أكد أن هذه المناطق أصبحت أكثر جفافا من ذي قبل ويمكن ان نلاحظ ان تكلفة الكربون كما يبدوا لنا اصبحت كبيرة ومكلفة وهذا هو التهديد الأول الذي يهدد الارتفاع العالمي.

ولفت إلى أنه توجد حلول قيد أيدينا إذا استخدمنا الطاقة الشمسية اقتصاديا وتوليد طاقة مختلفة منه، ويوجد بنسبة 90 % في بعض المناطق طاقة متجددة وأصبحت تتميز بسعر منخفض عن ذي قبل .

تجارب ناجحة للطاقة المتجددة

وأشار إلى أن مصر لديها تجارب ناجحة للطاقة المتجددة، ويمكن مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ولهذا لدينا فجوة تمويلية يستدعى انتباه الكثير في هذا المؤتمر لتخفيف حدة التغيرات المناخية.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فعاليات يوم التمويل الذي تنظمه وزارة المالية ضمن قمة المناخ بشرم الشيخ، بحضور كل من كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي، وديفيد مالبس رئيس مجموعة البنك الدولي، موديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، وزينب شمسونة وزيرة المالية والموازنة والتخطيط القومي بنيجيريا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا