• logo ads 2

عمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق مصر: نستهدف زيادة التمويل المستدام وصولًا إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2030

فى حواره لــ"عالم المال" ..

alx adv
استمع للمقال

ننتهج استراتيجية ترتكز على أفضلية وأولوية الخدمات الرقمية

نخطط لتخفيض نسبة انبعاثات الكربون إلى 0 % انبعاثات الكربون

مجموعة المشرق ساهمت فى تسهيل إنجاز مشروعات مائية بقيمة  إلى 1.36 مليار دولار أمريكي في مصر وقطر والإمارات والبحرين

مجموعة المشرق  قامت بصفقات تمويل مستدامة تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار أمريكي

المشرق – مصر يستهدف تعزيز دعمه لقطاع الشركات الصغيرة

السوق المصرية جاذبة جداً للاستثمارات الإماراتية  لما تتمتع به من فرص كبيرة للنمو

 

حوار: مى رفاعى – ايمان خيرى 

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كشف عمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق مصر عن استراتيجية البنك فى التحول الرقمى وتحقيق التنمية المستدامة ، موضحا فى حوار لـ “عالم المال” أن البنك يسعى إلى تخفيض نسبة انبعاثات الكربون إلى 0 % انبعاثات الكربون حيث تخطط المجموعة لنقل تجربتها الرائدة فى تقديم الخدمات الرقمية  الى مصر بطرح خدمات  رقمية متميزة  تلبى احتياجات العملاء بصورة لحظية دون الحاجة للتوجه للفرع  ، كما تعتزم المجموعة  زيادة حجم أعمالها فى مصر على مستوى قطاع الأفراد وقطاع الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل رقمى

 

التحول الأخضر
التحول الأخضر

 

 

التحول الأخضر وتمويل المشروعات العاملة عليه أصبح على رأس اهتمامات القطاع المصرفي المصري..  حدثنا عن ملامح اهتمام بنك  المشرق – مصر بهذا التوجه ؟

 

 

لدى المشرق – مصر ومجموعة المشرق  دور مهم جداً في مجال التنمية المستدامة والتمويل الاخضر وذلك سعياً وراء التحول للاقتصاد الاخضر من خلال تحفيز العملاء للحصول على تمويلات لمشروعات اقل ضرراً للبيئة.

 

كما ان البنك يسعى إلى تخفيض نسبة انبعاثات الكربون إلى 0 % انبعاثات الكربون.

ويلتزم المشرق – مصر بقيادة التغيير الإيجابي، ويضع التمويل المستدام كأحد مجالات التركيز الرئيسية للبنك بأكمله.

 

فنحن في المشرق – مصر نضع تخفيض انبعاثات الكربون هدف أساسى أن علينا النظر إلى هذه المسألة بصورة مختلفة تتجاوز مجرد المقارنة الخاطئة بين الأهداف الطوعية والأهداف الوطنية.

 

فالبنوك مثل المشرق هي مؤسّسات شريكة للحكومات، وجميعنا متوافقون على الحاجة إلى تطوير طرق فعّالة داخل النظام المالي لدفع التحوّل نحو مستقبلٍ منخفض الكربون.

 

ونحن من جانبنا ندعم بفعّالية جهود الحكومة وننسجم معها، كما يُمكننا تعزيز الجهود الحكومية على هذا الصعيد، عبر إشراك العملاء الذين نخدمهم من الشركات الكبرى.

 

وايماء بدور المشرق – مصر بالتحول الأخضر وتمويل مشروعاته متماشياً مع رؤية مصر 2030 وتحت ريادة البنك المركزي المصري، يركز بنك المشرق في استراتيجيته ومشروعاته علي الابعاد البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية، مهتماً بتطوير منتجاته و عملياته المصرفية بشكل يراعي عناصر البيئة لضمان تحقيق منافع لجميع الأطراف المعنية والتي تشمل العاملين فيها و العملاء و المجتمع ككل.

عمرو البهى الرئيس التنفيذى لبنك المشرق مصر
عمرو البهى الرئيس التنفيذى لبنك المشرق مصر

 

 كم يبلغ حجم محفظة تمويل مشروعات التمويل المستدام والأخضر من بنك المشرق، وماذا ترصدون له مستقبلا؟

 

هناك إقبالٌ كبير على القروض الخضراء وغيرها من أنواع التمويل المستدام، ويعود ذلك بصورة أساسية إلى سعي البنوك والمستثمرين على حدّ سواء للمساهمة بالمزيد ضمن هذه الأجندة.

 

الاقتصاد الإقليمي ما يزال قويًا للغاية، وهو الأسرع نموًا على مستوى العالم، ولذلك لا نشهد ضغوطًا تراجعية لدينا هنا.

 

ومن ناحية أخرى، هناك مفهوم خاطئ مفاده أن القروض والتمويلات الخضراء تزيد التكلفة على الأعمال التجارية، مع أننا نجد في الواقع أن بإمكان التمويلات الأكثر مراعاة للبيئة أن تنجح أيضًا، وباعتبارها صفقات تعاقدية طويلة الأجل فهي تحقق عوائد تشمل كامل الدورة الاقتصادية.

 

ولقد شارك المشرق بصورة فعّالة في تمويل حلول المشروعات المستدامة؛ مثل محطة أبو رواش لمعالجة مياه الصرف الصحي في جمهورية مصر العربية؛ حيث ساهمنا بنجاح في إنجاز المشروع عبر توفير رأس مال يعادل 55 مليون دولار أمريكي.

 

وسيستفيد من هذا المشروع أكثر من 8 ملايين شخص ضمن نطاق خدماته التي تغطي بشكل رئيسي محافظة الجيزة، والجانب الشرقي من نهر النيل، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

 

كما يوفّر المشروع 1600 وظيفة، بنسبة 20٪ منها مخصّصة للمرأة، وهو الأمر الذي يُضفي أثرًا اجتماعيًا أوسع.

 

ويعدّ ذلك مجرّد واحد من مشروعاتنا.

 

وفي المجمل، فقد ساهمنا بتسهيل إنجاز مشروعات مائية تصل قيمتها إلى 1.36 مليار دولار أمريكي في جمهورية مصر العربية ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

 

ولدى المشرق محفظة شاملة وقوية من منتجات التمويل المستدام، التي تشمل القروض المرتبطة بالاستدامة، والقروض الخضراء، والسندات الخضراء، والصكوك المرتبطة بالاستدامة.

 

وانطلاقا من توسعنا بسرعة في هذا المجال الجديد نسبيًا، فقد قمنا بالتنسيق والتيسير والتمويل والمشاركة في صفقات تمويل مستدامة تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار أمريكي.

 

 

 

فنحن مؤسسة مصرفية مفتوحة على جميع القطاعات، ونتّبع منهجًا واسع النطاق يغطي قطاعات مختلفة؛ مثل الطاقة، والخدمات المالية، والمياه وغيرها.

 

ويتمثّل التحدّي الأكبر الذي يواجهنا في تحديد المشاريع القابلة للتمويل، ولكننا سنتحرّك بسرعة بمجرد الانتهاء من هذا التحديد.

 

وفي قطاع الطاقة، لدينا العديد من العملاء الذين نحرص على تقديم الاستشارات لهم، وعلى مساعدتهم في إنجاح مسيرتهم التحوّلية.

 

كما نتشارك مع العديد منهم بصورة وثيقة، ونقدّم لهم المشورة حول الإستراتيجيات وإدارة المخاطر، ثم نساعدهم في الحصول على التمويل المستدام الملائم لاحتياجاتهم، ويشمل ذلك النفقات الرأسمالية أو العمليات التشغيلية، أو حتى إعادة التدريب والتوعية الموجّهة للقوى العاملة لديهم.

 

 

 

شاركتم في قمة المناخ، فما أهم التوصيات التي تبنها المشرق مصر من تلك القمة؟

 

 

تعدّ استضافة جمهورية مصر العربية لمؤتمر المناخ “كوب 27” إنجازًا هامًا على صعيد الاستفادة من التمويلات الهائلة المتوفّرة، أو تلك التي يتمّ التخطيط لضخّها في الأسواق الناشئة لمواجهة التغيّر المناخي.

 

وستوفّر هذه المنصّة فرصة رائعة لعرض الإنجازات والمشروعات التي أنجزتها جمهورية مصر العربية في التعامل مع قضية التغيّر المناخي، وزيادة الشفافية ومكافحة الفساد، وذلك في إطار جهودها المبذولة على نطاق أوسع لترسيخ مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

 

 

تمثل إقامة COP27 والآن COP28 في المنطقة إثباتًا رئيسيًا لالتزام الدول ومؤسساتها بأن تكون في طليعة المهتمين بقضايا تغير المناخ.

 

ويعمل المشرق – مصر باعتباره عامل تمكين رئيسي على توفير الحلول التي تدعم وتحفز التغيير الإيجابي لعملائه.

 

 

 

 

 

المشرق
المشرق

ماذا عن استراتيجية بنك المشرق – مصر للنصف الثاني من 2023؟

 

ننتهج في المشرق – مصر استراتيجية ترتكز على أفضلية وأولوية الخدمات الرقمية ليستطيع عملاء البنك الاستفادة من تجربة مصرفية استثنائية مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم، كما نحرص على مواكبة التطورات المشهودة لتعزيز خدماتنا المصرفية عالية الجودة من خلال اعتماد قنوات الخدمة الرقمية التي تلبى احتياجات العملاء بدقة وسهوله وأمان.

 

ونعمل في المشرق – مصر وفق إستراتيجية مبنية على عدة محاور رئيسية، تهدف إلى تحقيق تطلعات النمو المستدام للبنك والاستفادة من الفرص الناشئة في مصر من خلال التوظيف الكامل لقدرات وكوادر البنك، ذلك بالإضافة إلى تقديم باقة من الخدمات المتنوعة التي تناسب جميع شرائح العملاء ومختلف القطاعات، والتي تتضمن كل من، المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية والشركات الكبرى وغيرهم.

 

 

ولدينا بالفعل استراتيجية للتوسع في القطاع المصرفي المصري الذي أثبت صلابته في مواجهة التحديات، وتهدف استراتيجيتنا التوسعية إلى تقديم الخدمات المالية وإتاحتها لجميع الأفراد والشرائح في المجتمع، مما يعمل على تشجيع استخدام الخدمات والمنتجات البنكية المختلفة ويسهل الوصول إليها، بما يتماشى مع خطط الشمول المالي للدولة وخطط التحول الرقمي، خاصةً وأن هذا الملف يأتي على رأس أولويات البنك.

 

 

ما هي خطط وانجازات البنك في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

 

 

يولي البنك اهمية كبيرة للتوسع في السوق المصرفي المصري واستقطاب شرائح جديدة من العملاء لترسيخ تواجده وتعزيز ريادته في هذا القطاع الحيوي الواعد

 

ويحرص المشرق – مصر على تعزيز دعمه خلال الفترة القادمة على مستوى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بما يتماشى مع خطط البنك في النمو السريع في هذا القطاع الحيوي.

 

ويتيح البنك منتجات تمويلية متنوعة للشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقدم البنك حلولاً مختلفة لتمويل رأس المال العامل، إضافة إلى تغطية المتطلبات التمويلية متوسطه الأجل.

 

ونفتخر بتقديم برامج تمويلية رائدة بمزايا استثنائية ويأتي على رأسها برنامج “قرض تمويل الأعمال الصغيرة” التمويلي، الذي تم تصميمه خصيصاً ليلبي احتياجات عملائنا التمويلية من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي مر على انشائها ثلاث سنوات.

 

كما قد أعلن البنك مؤخراً عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “Beacon FinTrain” لإطلاق “Mashreq SME Academy” لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

ويقدم البنك من خلال ذلك التعاون برامج تدريبية مصممة خصيصًا لعملاء البنك، بالإضافة الى برنامج تدريبي داخلي مخصص لموظفي البنك بهدف خلق كوادر مؤهلة للنهوض بالقطاع، مما يأتي تأكيداً على دور البنك في دعم وتعزيز مبادئ حوكمة الشركات للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم في إدارة أعمالهم بشكل أفضل.

 

 

نتيجة لذلك نمت محفظة القروض بنسبة 120% خلال عامين ونمت محفظة الودائع بنسبة 350% خلال نفس الفترة.

 

كما قام المشرق بتحقيق مستهدفات البنك المركزي لتبلغ محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 25% من إجمالي محفظة قروض البنك في فبراير الماضي.

 

 ما هي المنتجات والخدمات الجديدة التي يقدمها بنك المشرق بالإمارات ويسعى لتقديمها في مصر؟

 

 

خدمة المدفوعات الحكومية حيث نعمل على خلق تكامل بين منصة الانترنت البنكي للشركات في المشرق مع يسعى المشرق لتقديم E Finance  ، وخدمه ارسال صور الشيكات من مقر العميل الى البنك لتتوائم مع (نظام مقاصة الشيكات بالصورة والشيكات الإلكترونية)  ، وخدمة ارسال مستندات التصدير بشكل مباشر من مقر العميل المصدر الي بنك المستورد وتستهدف تلك             الخدمة المصدرين ومزايا هذه الخدمة انها توفر في الوقت والتكلفة بالنسبة للمصدرين لارسال مستندات التصدير ،كما تساهم هذه الخدمة في زيادة نسبة التعامل الالكتروني بين البنك والعملاء.

 

ونحرص في المشرق – مصر دائماً على خلق حلول إلكترونية مبتكرة، وذلك بهدف تقديم أفضل المنتجات الرقمية والخدمات المالية إلى عملاء البنك في السوق المصرفي المصري.

 

وننتهج استراتيجية تعتمد على أهمية نقل التجارب الناجحة التي حققها المركز الرئيسي لمجموعة المشرق في دولة الإمارات العربية إلى السوق المصري، حيث يعد المشرق إحدى أفضل المؤسسات المالية أداءً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وتعتمد خطة المجموعة الام لبنك المشرق على التحول الرقمي الكامل، من خلال استخدام أدوات إلكترونية لخلق مجتمع أقل اعتماداً على النقد، والتحول إلى مجتمع لانقدى والذي بدوره يأتي تماشياً مع التطورات الراهنة في القطاع المصرفي المصري وبما يتوافق مع توجيهات البنك المركزي المصري و يعزز أهداف الشمول المالي الذى يأتي على قائمة أولويات الدولة المصرية ، وأهداف استراتيجية مصر  2030 .

 

 

 

 إلى أين وصل بنك المشرق في التحول الرقمي؟

 

 

قمنا في المشرق – مصر بإطلاق العديد من الخدمات والمنتجات البنكية المبتكرة التي تناسب الفئات المختلفة ويسهل الوصول إليها، خاصةً أنه تم تعزيز جاهزية السوق المحلية لتقبل التحول الرقمي، وأصبح من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الرقمي في مصر طفرة كبيرة في الفترة القادمة، حيث ساهمت أزمة جائحة كورونا بشكل كبير في تشجيع التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

 

 

كما يعمل المشرق بشكل مستمر وفقا لاستراتيجية تحول رقمي، يمكن العملاء بشكل اساسي من الحصول على أفضل الخدمات المصرفية في السوق المصرفي المصري.

 

حيث يشمل ذلك القنوات الالكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة الى برامج سير العمل المختلفة، وكذلك برامج التحليلات المالية والتقارير، وكذلك البرامج المساعدة في اتخاذ القرار والذكاء الاصطناعي.

 

 

نستهدف زيادة حجم أعمالها فى مصر على مستوى قطاع الأفراد وقطاع الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل رقمي، وذلك لتوفير الوقت والمجهود المهدر من المتعاملين لإجراء الخدمات المصرفية النمطية من خلال شبكة الفروع حيث يمكنهم اتمامها اغلب تلك الخدمات لحظيا عبر الحلول الرقمية التى يقدمها المشرق.

 

فلا يجوز أن نتحدث عن الشمول المالى بدون الاستناد بشكل رئيسى الى الحلول الرقمية فالاعتماد على الحلول النمطية غير كافي وغير فعال، فالقاطنين فى القرى والنجوع هم الفئة الرئيسية المستهدفة فى الشمول المالى.

 

 

نوجه بمجموعة المشرق تقديم خدمات مصرفية رقمية تجب الحاجة لزيارة الفروع وهى التجربة التى نعتزم نقلها الى مصر، حيث نسعى لإطلاق ” المشرق نيو” لقطاع الافراد فى مصر قبل نهاية العام الجارى 2023 .

 

 

 

 ما أبرز المنتجات الرقمية التي يعول عليها البنك لزيادة معدلات النمو؟

 

 

يركز البنك على الاستفادة من التوسع في محفظة أعمالنا من خلال التعاون مع العديد من شركات التكنولوجيا المالية، لمواكبة التحول الرقمي وخلق أدوات وحلول تكنولوجية مالية أصبح أمر حتمي، كما أن سرعة المواكبة والتأقلم مع تلك التغيرات المشهودة سيكون بمثابة مؤشر وشهادة نجاح للبنوك في ترسيخ تواجدهم في السوق.

 

كما ترتكز استراتيجية البنك على تعزيز التحول الرقمي، ويعمل البنك في مصر باستمرار على مراجعة وتحديد الأولويات لمواكبة تطورات السوق المحلي والعالمي، وذلك من خلال طرح حزمة مختلفة من المنتجات والقنوات الإلكترونية المبتكرة التي تناسب تطلعات واحتياجات عملائنا.

 

شركات التكنولوجيا المالية حقيقة وتجربة واقعية، وتمتلك مصر كوادر متميزة في قطاع التكنولوجيا المالية، والذي يعد من أهم عناصر مستقبل القطاع المصرفي في مصر والعالم.

 

التحول الرقمى ِ
التحول الرقمى ِ

 

 

وتقوم تلك الشركات بخلق حلول مالية متقدمة وتطبيقات مبتكرة، مما يساهم في تعزيز تنافسيتها، ولكن ذلك لا يلغي احتمالية وجود التعاون بين الجهتين لدعم الحلول الرقمية بمزايا متطورة وتنافسية بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي الشامل وتشجيع نظم الدفع الإلكترونية.

 

نظرًا للتطور المتزايد في الرقمنة البنكية، فانه أصبح من الضروري لبنك المشرق أن يقدم خدمات مصرفية رقمية من الدرجة الأولى، لنظل في ريادة التطور الرقمي وقادرين على المنافسة.

 

ومن هذا المنطلق، يرى بنك المشرق الخدمات التالية والتي تعتبر من أفضل الخدمات المصرفية الرقمية التي يمكن أن تساعد في زيادة نمو البنك.

 

حيث يؤمن بنك المشرق ان التجربة المصرفية للعميل هي اهم العوامل التي تفرق بين بنك والآخر في ظل الوعي المتزايد للعملاء، للخدمات المصرفية الرقمية.

 

حيث قام بنك المشرق مصر بانتهاج استراتيجية ترتكز على أفضلية وأولوية الخدمات الرقمية ليستطيع عملاء المشرق الاستفادة من تجربة مصرفية استثنائية مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم المتجددة باستمرار.

 

حيث قمنا بتعزيز خدماتنا المصرفية عالية الجودة من خلال اعتماد قنوات الخدمة الرقمية التي تلبي احتياجات العملاء بدقة وسهولة وأمان.

 

و تتوائم أهداف البنك دائما مع أهداف الدولة لتقديم خدمات و منتجات مصرفية تتناسب مع احتياجات الشرائح المحتلفة للمجتمع، و تتميز بخصائص و مزايا الأمان المتطورة ليتمكنوا من إجراء معاملاتهم المصرفية بسهولة و يسر في أي وقت و أي مكان.

 

1-        الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: في عالم اليوم سريع الخطى، يتوقع العملاء الوصول إلى حساباتهم المصرفية في أي وقت وفي أي مكان. حيث تتيح الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعملاء بنك المشرق ليس فقط عرض أرصدة الحسابات والمعاملات، وتحويل الأموال، ودفع الفواتير. ولكن كل ذلك ايضا لا بد ان يكون من خلال تقديم تطبيق مصرفي قوي عبر الهاتف المحمول، يمكننا من تقديم تجربة مصرفية فريدة بالإضافة الى جذب العملاء الأصغر سناً والمتمرسين في مجال التكنولوجيا الذين يفضلون إدارة شؤونهم المالية أثناء التنقل، مع توفير الراحة لجميع عملائنا.

2-        المدفوعات الرقمية: أصبحت المدفوعات الرقمية شائعة بشكل متزايد، حيث يستخدم المزيد من عملائنا خدمات الدفع لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت وداخل المتاجر. من خلال تقديم خيارات الدفع الرقمية من خلال التطبيق أو الانترنت البنكي الخاص بالبنك، حيث يمكننا توفير راحة إضافية لعملائنا مع زيادة إيرادات البنك أيضًا.

3-        روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين: يمكن استخدام روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين للتعامل مع استفسارات عملائنا وتقديم الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، دون الحاجة إلى تدخل بشري. يساعد ذلك في تقليل أوقات الاستجابة وتحسين رضا العملاء.

4-        تحليلات البيانات: باستخدام أدوات تحليل البيانات، يمكننا في بنك المشرق من الحصول على رؤى حول سلوك عملائنا وتفضيلاتهم واحتياجاتهم. يساعدنا ذلك في تطوير حملات تسويقية مستهدفة وتخصيص خدماتنا وتحديد فرص النمو. في الختام ، فإن تقديم خدمات مصرفية رقمية استثنائية ومن الدرجة الأولى يساعد البنك على البقاء في صدارة المنافسة ، وجذب عملاء جدد ، وزيادة الإيرادات.

 

 

 ما هو الدور الذي يلعبه المشرق مصر في تحقيق الشمول المالي؟

 

 

نفتخر كوننا من أكثر البنوك حرصاً على تطوير البنية التحتية التكنولوجية الخاصة بها وتعزيز محفظة منتجاتها، حيث يستكمل البنك خططه في مجال الخدمات الرقمية من خلال تطوير وتحديث قنواته وخدماته الإلكترونية لجعلها أكثر ملائمة للعملاء بما يساهم في تسريع وتيرة خطط البنك في التحول الرقمي، مما يعزز تنافسيته في السوق المصرفي المصري.  ونحرص دائماً على تطوير الأنظمة الإلكترونية وميكنة المدفوعات، حيث نتطلع في المشرق – مصر إلى استقطاب شرائح مختلفة للوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء، إضافة إلى اعتماد وخلق قنوات رقمية تلبي احتياجات العملاء بسهوله وأمان.

 

ما هو دور بنك المشرق –مصر في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق المصرية؟

 

 

يلعب المشرق – مصر دور محوري فى جذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية، كما ان البنك يقدم الاستشارات اللازمة للمستثمرين الإماراتيين الراغبين فى التوسع بالسوق المصرية.

 

 

وتعد السوق المصرية جاذبة جداً للاستثمارات الإماراتية، وذلك لما تتمتع به من فرص كبيرة للنمو، ولزيادة اعداد السكان، وخاصة مع النهضة والاصلاح الاقتصادي والتطور الذى تشهده البلاد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار