Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

فاق التوقعات.. التضخم في بريطانيا الأعلى منذ أكثر من 3 عقود

alx adv
استمع للمقال

كشفت بيانات التضخم ، الصادرة صباح الأربعاء ، عن مكتب الإحصاء البريطاني نمو أسعار المستهلكين ، بأعلى من توقعات الأسواق خلال شهر أكتوبر ، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين نموا بنسبة 11.1% على أساس سنوي ، وهو أعلى من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله 10.7%، وكذلك أعلى من القراءة السابقة البالغة 10.1% خلال شهر سبتمبر.

سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 6.5% خلال سبتمبر

أما عن التضخم الأساسي ، فقد شهدت بريطانيا نموه بنسبة 6.5% خلال نفس الفترة، وهو أعلى من توقعات الأسواق ، أيضا التي أشارت لتسجيله 6.4% ، بعدما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 6.5% خلال سبتمبر.

التضخم هو ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام

وتعكس مؤشرات أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد، و التضخم هو ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام، لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدارك أهمية مثل هذا المؤشر في بريطانيا ، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة.

وفي دول مثل المملكة المتحدة ، تتوقف قرارات السياسة النقدية على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي. لذا، يؤثر معدل التضخم في بريطانيا على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين وهو ما يؤثر على أسواق الأسهم والسندات والسلع، يعتبر تجاوز قراءة المؤشر التوقعات أمرا إيجابيا لعملة بريطانيا الاسترليني فيما يعتبر تراجع القراءة دون التوقعات سلبيا للاسترليني.

 

هناك حاجة لقرارات “صعبة لكنها ضرورية” لمعالجة ارتفاع الأسعار

تفاعلاً مع البيانات الجديدة، قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت اليوم الأربعاء، إن هناك حاجة لقرارات “صعبة لكنها ضرورية” لمعالجة ارتفاع الأسعار.

وأضاف هانت في بيان قبيل الإعلان عن ميزانيته المقبلة يوم غد الخميس: “من واجبنا مساعدة بنك إنجلترا في مهمته لإعادة التضخم إلى المستهدف، من خلال التصرف بمسؤولية مع الشؤون المالية للأمة”.

وتابع: “هذا يتطلب بعض القرارات الصعبة لكنها ضرورية، بشأن الضرائب والإنفاق للمساعدة في تحقيق التوازن”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا