Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

بعد قرارات «التموين».. هل استقرت أسعار السلع الغذائية؟

فى السوق المحلى..

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت أسعار السلع الاستهلاكية والغذائية والمواد هدوء فى السوق المحلى ومحال البقالة خلال الساعات الماضية، وذلك بعد موجة الغلاء الكبيرة التى شهدها السوق الايام الماضية وخاصة فى سلع استراتيجة هام لا يمنكن الاستغناء عنها مثل “السكر، الأرز، البيض”، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية”.

 

شعبة المواد الغذائية تشيد يتدخل التموين فى أزمة الأرز

 

وأرجع عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، الهدوء النسبى فى الأسعار بالسوق المحلى إلى تدخل الحكومة من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية التى تدخلت بعد أزمة الأرز والسكر خلال الايام الماضية، وطرحت كميات كبيرة من السلع الغذائية واللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، كما طرحت بيض المائدة بسعر 68 جنيها للكرتونة 30 بيضة وكرتونة البيض الأحمر مغلف بسعر 74 جنيهًا.

وقال “حامد” فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن قرار مجلس الوزارء بشأن أزمة الأرز وتدخل وزارة التموين ساهم فى توفير السلع وضبط السوق إلى حد كبير خاصة فى سلعة الأرز والبيض بعد أن ظهرت أزمة  مقتعلة من قبل بعض التجار ونقص المعروض من السلعة فى السوق بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها.

 

التموين : الأرز من المنتجات الاستراتيجية ويحظر حبسها عن التداول

 

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن اعتبار سلعة الأرز من المنتجات الاستراتيجية ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري لمواجهة جشع التجار وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومنها الحبس والغرامة المالية.

ووافق مجلس الوزراء على  مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن اعتبار سلعة “الأرز”من المنتجات الاستراتيجية فى تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع ، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري.

وألزم مشروع القرار حائزى سلعة “الأرز” لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن فى حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

من ناحيته يقوم جهاز حماية المستهلك في بث رسائل توعوية للمواطنين عبر المحمول حول كيفية التقدم بالشكاوى ضد المخلفات التي يحاول انتهجها بعض التجار لرفع أسعار السلع أو حجب بيع المنتجات الغذائية، كما تضمنت الرسائل، التأكيد على المواطن بضرورة الاحتفاظ بالفواتير للحفاظ على حقه في حال وجود أي عيب أو مخالفة تتعلق بعملية الشراء  ،كما حرص الجهاز على إرسال رقم الخط الساخن “19588”، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز أو من خلال خدمة واتس آب برقم ”  01577779999 “.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا