Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

استقالة هشام عز العرب من مجلس إدارة «جي بي أوتو»

alx adv
استمع للمقال

وافق مجلس إدارة شركة “جي بي أوتو” على استقالة هشام عز العرب من منصبه كعضو مجلس الإدارة المستقل.

 

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن المجلس اعتمد أمس قرار الاستقالة بعد ترشح “عز العرب” لشغل منصب في أحد البنوك المقرضة للشركة، التزاما بأحكام قانون البنوك.

 

وكشفت  مصادر مصرفية ، إن هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري قدم استقالته من منصبه الحالي “مستشاراً لمحافظ البنك المركزي” لعدم تضارب المصالح، حيث من المقرر أن يتسلم مهام منصبه الجديد مطلع العام المقبل، رئيساً للبنك التجاري الدولي.

 

وأعلن البنك التجاري الدولي عن انضمام هشام عز العرب إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي كعضو غير تنفيدى من ذوي الخبرة، وذلك بناء على طلب المجلس وموافقة البنك المركزي المصري .

 

ويتمتع هشام عز العرب بخبرة واسعة في القطاع المصرفي، ومع البنك بصفة خاصة حيث كان على رأس قيادة البنك كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من 2002 حتى 2020.

 

وقد حصد عز العرب العديد من الجوائز العالمية لمساهماته في الخدمات المالية في الشرق الأوسط، وقد انضم إلى البنك التجاري الدولي في عام 1998 من (دويتشه بنك) وعمل سابقا مع كل من (جي بي مورجان) و(ميريل لينش) في مناصب عدة ما بين البحرين ونيويورك والقاهرة.

 

وكان قد استقال هشام عز العرب في أكتوبر 2022 من رئاسة البنك التجاري الدولي وتعيين شريف سامي الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية رئيساً غير تنفيذيا في ذلك التوقيت، بعد إصدار البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر في ذلك التوقيت بيانا أشار فيه إلى أن التفتيش الميداني الذي أجراه البنك المركزي على البنك التجاري الدولي كشف عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية.

 

وقرر حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري تعيين هشام عز العرب مستشارا له في أغسطس الماضي.

 

ويعد هشام عز العرب أحد أبرز الكوادر المصرفي ة في مصر والشرق الأوسط، ويتمتع بخبرة مصرفية تقارب 40 عاما في مجال البنوك والاستثمار وله تجارب عديدة ونجاحات خفاقة في عدد من المؤسسات المالية الدولية، كما أنه مؤسس البنك التجاري الدولي ورئيسا لمجلس إدارته لفترة تتجاوز 20 عاما.

 

ونجح عز العرب في تحويل البنك التجاري الدولي لبنك نموذجي يقدم كافة الخدمات والمعاملات المصرفية وفق أحدث الأساليب التكنولوجية لأول مرة في مصر والشرق الاوسط وأفريقيا، مما أهَّل البنك ليصبح حالة للدراسة لطلبة الدراسات العليا وماجستير تحليل البيانات بكلية لندن لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تربع البنك على قائمة أفضل بنوك الأسواق الناشئة على مستوى العالم.

 

 

ويشغل عز العرب، منصب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إتش إي للاستشارات،  كما شغل  رئاسة البنك التجاري الدولي منذ عام 2002، حتى أكتوبر 2020، يحقق البنك تحت قيادته نجاحات غير مسبوقة، وابتكار

 

بدأ «عز العرب» مسيرته المهنية عام 1977 بالعمل في عدد من البنوك المصرية فور تخرجه في جامعة القاهرة، وفي عام 1983 بدأ رحلته الزاخرة بالإنجازات في عدد من البنوك العالمية في كل من لندن ونيويورك، حيث شغل منصب العضو المنتدب لجى بى مورجان – لندن ثم العضو المنتدب لدويتشه بنك لندن قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي كنائب للعضو المنتدب عام 1999، وعضو مجلس إدارة في 2001.

 

وتولى «عز العرب» منصب مدير المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا لماستر كارد منذ يونيو 2007، والعضو الرئيسي لغرفة التجارة الأمريكية، ونظرًا لعمله المتميز ودعمه الواضح للتعليم، تم انتخابه عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة في نوفمبر 2012، وتوج شغفه بالعطاء للمجتمع بإنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي في 2010، المخصصة لرفع المعاناة عن الأطفال المحرومين في مصر، وأصبح عز العرب مؤسس ورئيس مجلس أمناء المؤسسة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا