Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

بسبب ارتفاع فول الصويا.. اتحاد منتجي الدواجن يوجه خطاباً لرئيس الوزراء

alx adv
استمع للمقال

وجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خطاباً عاجلاً إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزير التجارة والصناعة، بشأن ارتفاع كسب فول الصويا إلى 27 ألف جنيها للطن.

 

 

حيث زاد سعر طن الذرة المستوردة بقيمة 300 جنيه اليوم الأربعاء مسجلا 9800 جنيه للطن، بينما ارتفعت أسعار خامات كسب وبذور الصويا وسجل الطن زيادة بقيمة 1000 جنيه ليسجل 27 ألف جنيه ، وتعد الصويا والذرة وعباد الشمس أبرز مكونات أعلاف الدواجن.

 

ارتفاع شديد في أسعار كسب فول الصويا في السوق السوداء

 

وقال اتحاد منتجى الدواجن فى خطابه، لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع شديد في أسعار كسب فول الصويا في السوق السوداء، وذلك للضعف الشديد في تدبير العملة لدي البنوك لمستندات بذور فول الصويا وكسب فول الصويا، وذلك لان البنوك تدبر المستندات الأقل من 500 ألف دولار مع العلم أن مستندات بذور فول الصويا وكسب فول الصويا عادة تكون مستندات أعلي من 700 ألف دولار.

وطالب اتحاد منتجى الدواجن فى خطابه، تدبير العملة لمستندات الذرة و بذور فول الصويا وكسب فول الصويا، والغاء شرط أن تكون المستندات أقل من 500 ألف دولار او استثناء مستندات الذرة، وبذور فول الصويا، و كسب فول الصويا، ورفع الحد الأدني لمستندات الصرف الي مبلغ 750 الف دولار وذلك حتي يتم نزول الأسعار قرب التكلفة الحقيقية.

سعر الجيلوتين المستورد  33 ألف جنيه

 

وسجل سعر الجيلوتين المستورد  33 ألف جنيه بروتين 60% ، بينما بلغ الجيلوتين المحلي 32 ألف جنيه للطن ، ويعد الجيلوتين من أهم مكونات الأعلاف، كما سجل الذرة المستوردة، التي تعد أبرز خامات إنتاج العلف النهائي سجلت في أصناف ذرة الأرجنتيني أو البرازيلي 9800 جنيه بدلا من 9500 جنيه مع استمرار تراجع الأسعار عالميا ، والتضخم المحلي وزيادة سعر صرف الدولار.

وأعلن مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إنه خلال الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 196 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 88 مليون دولار، موضحًا أن الإفراج شمل 158 ألف طن من الذرة بحوالي 57 مليون دولار وحوالي 38 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 27 مليون دولار، وأيضًا إضافات أعلاف بحوالي 4 ملايين دولار.

 

وأضاف نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية، أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال 4 أسابيع الماضية بلغ 756 ألف طن، منهم 532 ألف طن ذرة، و224 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وبذلك يكون الإجمالي حوالي 370 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الافراج يستهدف توفير كميات في الأسواق من الذرة والصويا والتي هي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضًا حيوانات المزرعة.

 

ارتفاع أسعار العلف الداجنى والبياض والمواشى

وأعلنت شركات الأعلاف أمس الثلاثاء ارتفاع أسعار العلف الداجنى والبياض والمواشى أرض المصنع اعتبارًا من اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، بزيادة تسجل من 250 إلى 500 جنيها فى الطن، كما أعلنت الشركات على أن يكون السعر مقترن بالتنفيذ وليس الطلب ولا يوجد أي استثناءات نظرًا لعدم ثبات أسعار الخامات.

 

كما أعلنت الشركات أيضًا، أنه بناءًا علي الأحداث الجارية من نقص وارتفاع حاد في أسعار الخامات، نضطر للتعامل النقدي فقط وعدم التعامل الأجل أو تأجيل أي مبلغ من الطلبيات، وعدم وجود اي استثناءات نهائيا، والمحافظة علي سحب بضاعة علي قد الاستخدام اليومي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا