«آي صاغة» توقف تداول الذهب.. والشعبة: لا أحد يتحكم فى السوق

alx adv
استمع للمقال

قفزت أسعار الذهب خلال تعاملات المنتصف اليوم الاثنين أول الأسبوع بشكل ملحوظ فى السوق المحلى والصاغة بقيمة تصل لـ 50 جنيها، بعد حالة الاستقرار فى فترة الصباح، وسجل عيار21 الأكثر تداولا فى مصر 1850 جنيها، وسجل السعر العالمى للاوقية 1797 دولار وفقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية”.

 

وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا وعضو الشعبة، إن الأسعار عادت مرة أخرى للارتفاع بعد اهدوء النسبي خلال تعاملات الفترة الصباحية، نتيجة للارتفاع العالمى وآلية العرض والطلب، بالإضافة إلى الاقبال على الشراء بنسبة ملحوظة  خلال الساعات الماضية.

 

وردا  على تقرير لمنصة “آى صاغة” والتى ذكرت انها أوقفت تداول الذهب حتى تستقر الأسعار وإماكنية التحكم فى سوق الذهب أكد عضو شعبة الذهب فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الامر “ايقاف التداول “خاص به فقط وليس السوق ولا يمكن لأحد التحكم فى السوق لان سوق الذهب مفتوح ومتاح للجميع قائلا: أن مالا يناسبه السعر يوقف التعامل او التداول” وليس له علاقة بالسوق.

 

“أى صاغة” توقف التداول حتى استقرار الأسعار

 

يذكر أن منصة «آي صاغة»  أوقفت تداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، نشر حركة أسعار الذهب بالأسواق المحلية، هلال تعاملات اليوم الإثنين، لعدم استقرار السوق ، نتيجة وجود تلاعب فج في تحريك الأسعار لمستويات غير مسبوقة، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 1800 جنيه، على الرغم من استقرار سعر تداول الأوقية بالبورصة العالمية، عند مستوى 1797  دولارًا،  بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ خمسة أشهر في الوقت الذي تراجع فيه الدولار بعد أن خفف عدد أكبر من المدن الصينية قيود مكافحة كوفيد-19 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

هل تختلف أسعار المصنعية من محل لأخر؟

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وباختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر، وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قل القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن 31.1 جرام كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

 

ويضيف عضو شعبة الذهب، والخبير فى المشغولات الذهبية،  إن هناك عوامل وأسباب تؤدى إلى عدم استقرار أسعار الذهب منها استمرار الحرب الروسية الاوكرانية، ودورها فى تحركات السوق والاسعار، بالإضافة إلى الأزمة الجديدة بين كوريا الشمالية والجنوبية، فضلا عن دورًا في تحركات الأسعار.

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات المنتصف جاءت كالتالى، عيار 21 سجل  سجل 1830 جنيها، وعيار 24 سجل 2114 جنيها وعيار 18 سجل 1483 جنيهات، سجل الجنيه الذهب 14800جنيها، وسجل سعر أوقية الدولار1797 دولار

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا