كل ما تريد معرفته عن مواجهة المغرب وإسبانيا.. أرقام الفريقين وتاريخ المواجهات

alx adv
استمع للمقال

المغرب صعدت في صدارة المجموعة السادسة متفوقة على كرواتيا وبلجيكا وكندا

إسبانيا صعدت كوصيف للمجموعة الخامسة التي تصدرتها اليابان وضمت ألمانيا وكوستاريكا

الفريقان التقيا في دور المجموعات في روسيا ٢٠١٨ وانتهى اللقاء بالتعادل

التاريخ والوقت: ٦ ديسمبر، الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة

الملعب: استاد المدينة التعليمية القطري

 

قدم المنتخب المغربي نفسه كأحد أفضل المنتخبات خلال دور المجموعات من كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، بدأ المشوار بالتعادل السلبي مع كرواتيا وصيف النسخة السابقة، ثم لعب مباراة ممتازة هزم خلالها بلجيكا ثالث روسيا ٢٠١٨ بهدفين نظيفين، واستطاع انتزاع الصدارة في الجولة الختامية بالفوز المستحق على كندا بهدفين مقابل هدف واحد.

أسود الأطلس خلال الدور الأول قدموا أداءً ممتازًا امتاز بالتوازن الدفاعي والهجومي، وقد برز عددًا من النجوم على رأسهم سفيان أمرابط ويوسف النصيري ونايف أكرد بجانب نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي.

إسبانيا قصت شريط البطولة بانتصار ساحق على كوستاريكا ٧-٠، وربما لم يتوقع أحد أن تكون الأهداف السبعة تلك جواز سفر مرورها من دور المجموعات، إذ اكتفت بالتعادل في المباراة الثانية مع ألمانيا ١-١ ثم خسرت أمام اليابان في الجولة الختامية ٢-١ لتصعد كوصيف للمجموعة السابعة بفارق الأهداف عن المانشافت.

بطل ٢٠١٠ قدم أداءً ممتازًا أمام كوستاريكا وألمانيا، ولكنه تراجع بقوة في اللقاء الثالث أمام اليابان، وقد برز من لاعبيه خلال دور المجموعات كلًا من داني أولمو وألفارو موراتا صاحب الثلاثة أهداف وبيدري.

 

أخبار الفريقين قبل المواجهة:

يبذل الجهاز الطبي في منتخب المغرب جهودًا كبيرة لتجهيز أشرف حكيمي لمواجهة إسبانيا، وذلك بعد أن تحامل على نفسه ولعب مصابًا أمام كندا، فيما أصبح سليم أملاح جاهزًا للمباراة.

لويس إنريكي سيعود للدفع بنجومه الأساسيين خلال المواجهة بعدما أراحهم أمام اليابان، وتحوم الشكوك حول قدرة سيزار أثبيليكويتا على اللعب وقد يلعب بدلًا منه داني كارفاخال.

 

تاريخ مواجهات المغرب واسبانيا:

جمعت المنتخبين المغربي والإسباني ثلاث مباريات سابقة، واحدة منها كانت في نهائيات كأس العالم.

المواجهة الأولى كانت في ملحق تصفيات كأس العالم تشيلي ١٩٦٢، وقد فازت إسبانيا ذهابًا في المغرب بهدف وإيابًا في مدريد ٣-٢ لتتأهل إلى النهائيات.

المباراة الثالثة والأخيرة بين الطرفين كانت في روسيا ٢٠١٨ خلال دور المجموعات، وقد انتهت بالتعادل ٢-٢، وسجل يوسف النصيري أحد هدفي أسود الأطلس.

 

أهم أرقام الفريقين:

المرة الأخيرة التي تخطت فيها إسبانيا دور الـ١٦ كانت عام ٢٠١٠ حين تُوجت باللقب في جنوب إفريقيا.

المغرب تُشارك في دور الـ١٦ للمرة الثانية في تاريخها، الأولى كانت عام ١٩٨٦ حين خسرت أمام ألمانيا بهدف نظيف.

تلك ستكون المواجهة الأولى بين المنتخب الإسباني وأحد منتخبات القارة السمراء في المراحل الإقصائية من كأس العالم.

إسبانيا لعبت خمس مباريات أمام المنتخبات الإفريقية في المونديال، فازت في ثلاث وتعادلت في واحدة وخسرت واحدة وكانت ضد نيجيريا في نسخة فرنسا ١٩٩٨ بنتيجة ٣-٢، حيث كان المدرب لويس إنريكي حاضرًا على الملعب منذ البداية.

المغرب لم تُهزم خلال مبارياتها الأربعة الأخيرة في كأس العالم، فازت في اثنتين وتعادلت في مثليهما، المنتخب الإفريقي الوحيد الذي صمد دون خسارة لخمس مباريات متتالية هو الكاميرون بين عامي ١٩٨٢ و١٩٩٠.

 

ماذا قالوا؟

لويس إنريكي المدير الفني لإسبانيا:

“لدينا فكرة واضحة عن المباراة وسنحاول تطبيقها، نحن نلعب في كأس العالم ونلعب ضمن أفضل المنتخبات، المنتخب المغربي تصدر الترتيب في مجموعة صعبة للغاية وهم أفضل المنتخبات في تلك البطولة ويقدمون مستويات رائعة.

 

وليد الركراكي المدير الفني للمغرب:

“أعتقد أنها ستكون مباراة صعبة بالنسبة لنا، هم من المنتخبات العالمية والمرشحة للحصول على الكأس، لقد تدربنا وحظينا بيوم إضافي من التحضير لنحاول أن نحقق المفاجأة، لو قمنا بذلك سيكون ذلك أمرًا كبيرًا ولشعبنا”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا