غدا.. انطلاق فعاليات منتدى رؤساء إدارات المخاطر بالبنوك العربية

alx adv
استمع للمقال

 

أعلن اتحاد المصارف العربية انطلاق فعاليات منتدى “رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية 2022 ” في دورته الرابعة غدا الخميس ويستمر على مدار 3 أيام في مدينة شرم الشيخ تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله.

وقال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، في بيان للاتحاد اليوم الأربعاء، إن المنتدى يعد بمثابة منصة سنوية هامة ومتخصصة للبحث حول أهم المستجدات في مجال إدارة المخاطر والأوراق الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية في هذا السياق.

وأوضح أن المنتدى الذي ينعقد تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر ينتظره مسؤولو الرقابة على المصارف ورؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية لكي يعرضوا تجاربهم ومناقشة في آخر المستجدات بهدف تطوير أدائهم ورفع مستوى كفاءاتهم من جهة، وتحصين مصارفنا العربية وتعزيز التزامها بمتطلبات لجنة بازل من جهة أخرى.

ومن أبرز المواضيع التي يناقشها المنتدى، بحسب البيان، تحديثات عمل لجنة بازل، وتحديات القدرة على تحمل الديون السيادية، والعمل المصرفي في عالم يتسم بارتفاع معدلات التضخم من خلال المخاطر والتحديات التي تواجه البنوك والسلطات الإشرافية.

كما يناقش المنتدى الرقمنة والنظام المصرفي ومخاطر تغير المناخ والتمويل الأخضر بما يتضمنه من فرص ومخاطر على البنوك، وكذلك تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على أطر إدارة مخاطر البنوك وكذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا على البنوك العربية.

 

تعاون بين البنوك العربية  ومنصة “بُنى” 

وعلى صعيد آخر أعلن كل من البنك المركزي العراقي والبنك المركزي الأردني والبنك المركزي المصري ومنصة “بُنى” عن مبادرة عربية مشتركة لإطلاق خدمة دفع رواتب المتقاعدين المقيمين في الدول العربية باستخدام منصة “بنى”.

وستمكن الخدمة ، المتقاعدين العراقيين المقيمين في كل من المملكة الأردنية الهاشمية و مصر من استلام رواتبهم الشهرية بسرعة أكبر وفعالية أعلى، من خلال فتح حساب بنكي لكل متقاعد عراقي يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة في أي من البنوك المشاركة في المبادرة ، بحسب بيان صحفي.

 

موعد بدء عمليات التحويل

 

و سيتم البدء في عمليات تحويل الرواتب في نهاية كل شهر بمشاركة البنوك النشطة في كل من الأسواق العراقية والأردنية والمصرية التي أتمت تفعيل الدينار الأردني والجنيه المصري في منصة بنى.

 

وفي ضوء انضمام المزيد من البنوك إلى المنصة بعد اتمامها تفعيل الدينار الأردني والجنيه المصري ، فسيتم العمل لاحقاً على تفعيل المبادرة بالتنسيق مع المصارف المركزية العربية في دول أخرى ؛ بهدف تحسين تجربة المتقاعدين على مستوى العالم العربي.

وقال مصطفى غالب مخيف محافظ البنك المركزي العراقي : تأتي هذه المبادرة في إطار جهودنا المستمرة لتوظيف التكنولوجيا المالية ورفد القطاع المصرفي بأفضل الحلول الحديثة والأمنة في قطاع المدفوعات والشمول المالي.

وأضاف عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني: إن دعمنا لهذه المبادرة هو استمرار لتشجيع البنك المركزي الأردني لاستخدام منصة “بنى” للمدفوعات العربية، كما يأتي ذلك استكمالاً للنهج في دعم المبادرات العربية المشتركة الهادفة إلى تعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة العربية.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري إن البنك المركزي المصري يحرص دائماً على تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول العربية، حيث تمثل المبادرة الجديدة خطوة رائدة في هذا الاتجاه، من خلال تقديم حلول دفع عربية حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا