• logo ads 2

الهيئة ترد.. كم يبلغ حجم إنتاج مصر من الطاقة المتجددة؟

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، معدلات الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من محطات الطاقة المتجددة التابعة للهيئة، مؤكدًا أنها زادت هذا العام عن العام السابق، وخاصة مع الجهود المبذولة في إنتاج الطاقات المتجددة.

اعلان البريد 19نوفمبر

إجمالي الطاقة المنتجة 

وأوضح الخياط، في تصريح خاص لـ”عالم المال”، أن الهيئة تلعب دورا كبيرا في إنتاج  الطاقة الكهربائية، وسط تزايد كل عام في نسبة الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة عن العام السابق، حيث وصل اجمالي الطاقة المنتجة من محطات الهيئة، سواء أكانت طاقة شمسية أو رياح، حوالي 3975 مليون كيلو وات في الساعة خلال هذا العام.

وأوضح الخياط، أن محطات الرياح تولد معدلات كبيرة من الطاقة المنتجة، حيث بلغ إجمالي الطاقة المنتجة من محطات الرياح 3663 مليون كيلو وات في الساعة عن العام المالي 2021/ 2022.

كما أن المحطات الشمسية تولد معدلات مرتفعة للغاية من الكهرباء، لما تتمتع به مصر من مزايا مناخية وإشعاع شمسي مميز، فهي تلعب دورا كبيرا في إنتاج الطاقة من محطات مثل مجمع بنبان وغيره، ليؤكد الخياط: “وصلت معدلات الطاقة المنتجة من المحطات الطاقة  الشمسية من خلال استخدام الخلايا الفوتوفلطية لحوالي 53 مليون كيلو وات في الساعة، ومن المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات 260 مليون كيلو وات في الساعة”.

محمع بنبان

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ويهدف إلى توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين وللمشروعات العملاقة.

ويعتبر مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الأعلى كفاءة بالعالم، ونموذجا يحتذى به في التعاون المثمر بين المستثمرين والدولة، وهو ما جعل هذا المشروع يفوز بجائزة التميز الحكومي، علاوة على أنه أصبح محل أنظار العالم بعد أن أطلق عليه عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

مصر الرابع عالميًا

وتحتل مصر المركز الرابع عالميا من حيث أكبر محطات بالعالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بعد اﻻنتهاء من تشغيل محطة بنبان الشمسية بقدرة 2000 ميجا وات، بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك بين الدول التى تضم أكبر محطات شمسية، حيث تحتل الهند المركز اﻷول ويليها الصين ثم محطة أخرى بالهند.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار