• logo ads 2

خبير اقتصادي: فرض سقف سعري للغاز يقود مصر للأسواق الآسيوية

alx adv
استمع للمقال

كشف المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق، عن تبعات قرار الاتحاد الأوروبي بوضع سقف سعري للغاز، وتأثيره على مصر، مؤكدا أنه سيؤثر بشكل كبير على صادرات مصر لأوروبا، وخاصة أن كل صادرات مصر  في السابق كانت تذهب لآسيا وهو ما سيعيدها للتصدير لآسيا مرة أخرى بدلا من الأسواق الأوربية.

اعلان البريد 19نوفمبر

أوضح مدحت يوسف في تصريح خاص لـ “عالم المال”، أن الأسعار ستقل بشكل كبير بسبب فرض سقف سعري وهو ما انعكس على انخفاض الأسعار اليوم الثلاثاء حيث وصل سعر الغاز المسال لنحو 36 دولار، وبالتالي هذا المؤشر يعكس أن مصر لن تحقق المليار دولار كل شهر التي تنبدأ بها وزير المالية.

أشار إلى أن هذا القرار سيخلق نوع من الصراع ليس فقط في انخفاض أسعار الغاز ولكن تحرك لأسواق أخرى بعيدا عن دول الإتحاد الأوربي.

وكان قد اتفق وزراء الطاقة بدول الاتحاد الأوروبي،  على تحديد سقف ‏الغاز عند 180 يورو لكل ميغاواط ساعة، ومن المرجح أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ خلال الشهرين المقبلين وتحديدا منتصف شهر فبراير المقبل.

وعقد مجلس وزراء الطاقة بالإتحاد الأوربي اجتماعا بالأمس الإثنين بعد أسابيع من المحادثات كمحاولة اتخذا إجراء حاسم حول أزمة الطاقة والغاز في أوربا وذلك في ضوء الحرب الروسية الأوركرانية وتوقف الإمدادات الروسية لأوكرانيا وما نتج عنها من ارتفاعات غير مبسوقة في اسعار الغاز.

لم يتفق كل دول الإتحاد الأوربي على قرار وضع سقف سعري وكان من بينها 9 دول معارضة للقرار ومن بينهم دولة ألمانيا ولكنها في النهاية صوتت لصالح هذا القرار بالأمس.

وتتولى جمهورية التشيك رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي كما تتولى قيادة ‏مفاوضات سقف الغاز.‏

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأسبوع الماضي بعد اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “لقد حددنا الإطار السياسي الذي سيسمح لوزرائنا بإنهاء قضية حد أقصى لسعر الغاز”.

وأضاف أن: “حزم العقوبات ضد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا وإجراءات توفير الطاقة لتجنب نقص الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل ومصانع الطاقة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار