• logo ads 2

حصاد 2022| كيف تأثر قطاع الورق بأزمة الحرب الروسية؟

alx adv
استمع للمقال

 

تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية في تحديات أثرت على الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، ممثلة في ضعف السيولة الأجنبية نتيجة خروج رؤوس الأموال الساخنة، وتباطؤ معدلات استثمارات القطاع الخاص المصري، وارتفاع فائدة الاقتراض السيادي، ومؤشرات الدين الخارجي، بالإضافة إلى تراجع معدلات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

465 مليار جنيه تأثيرات على الاقتصاد منذ اندلاع الازمة

 

وكلف الحكومة المصرية نحو 465 مليار جنيه تأثيرات مباشرة وغير مباشرة منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مطلع شهر فبراير 2022، وفقا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى”.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن الاقتصاد المصري تكلف نحو 130 مليار جنيه تأثيرات مباشرة للأزمة الراهنة تمثلت في أسعار السلع الاستراتيجية والوقود بالإضافة إلى أسعار الفائدة والسياحة.

 

ومنذ اندلاع الحرب، واجهت مصر متاعب اقتصادية عديدة نتيجة تعرقل الكثير من وارداتها الهامة من روسيا وأوكرانيا، خاصة القمح الذي تعد القاهرة أكبر مستورد له في العالم.

من ناحيتها كشفت  شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية، عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر الدولارعلى قطاع الورق وتحديدا ورق “الكتابة والطباعة” خلال 2022 والتى أثرت بشكل كبير عاى كافة القطاعات .

شعبة الورق : التأثير جاء من لب الخشب المستورد من الخارج

بدوره قال عمرو خضر عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ورئيس شعبة الورق بالغرفة ،إن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة  وارتفاع سعر الدولار كان لها  تأثير على كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية، وخاصة الاستيراد والتى تعتمد عليه مصر فى الكثير من منتجاتها.

 

وأضاف “خضر “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الأزمة الروسية الأخيرة لم تؤثر كثيرا أو بشكل كبيرعلى قطاع الورق وكان التأثير قليل بسبب أن استيراد ورق الكتابة والطباعة من روسيا ضعيف وقليل وبالتالى لم يؤثر على سوق الورق فى مصر، مشيرًا إلى أن التأثير جاء من “لب الورق” أو الخشب الذى يتم استيراده للمصانع المحلية “مصنع إدفو،وشركة قنا” من روسيا وكافة البلاد التى بها أخشاب والدول الإسكندنافية والأوروبية.

“خضر”: لب الخشب يمثل من 10 إلى 20% فى إنتاج الورق

وتابع “خضر” أن “لب الخشب” يمثل نسبة تتراوح من 10 إلى 20% فى صناعة وإنتاج الورق حسب الجرام إذا كان الجرام عالى  اللب قليل والعكس وبالتالى بعد الأزمة أدت إلى قلة المعروض وبالتالى ارتفعت أسعار “لب الخشب” للمصانع المحلية المنتجة للورق وهوالتأثيرالمباشر من الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن روسيا دولة مصدرة ورق طباعة وكتابة لمصر ولكنها لا تمثل ثقل كبير بالنسبة لإنتاج الورق الخاص بـ”الكتابة والطباعة”، مشيرًا إلى أن  العالم كله تأثر بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا ان التأمين على البضاعة زاد، أسعار الشحن، المخاطر، أرضيات الموانىء.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار