حجم التبادل التجارى بين مصر والهند يُسجل 4.1 مليار دولارًا

alx adv
استمع للمقال

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠”.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

مركز المعلومات يصدر جراف حول التبادل التجاري بين مصر والهند

وأصدر مركز المعلومات واتخاذ ودعم القرار التابع لمجلس الوزراء ،جرافا عن التبادل التجارى بين مصر والهند خلال السنوات الماضية ،وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند والتى تستغرق يومين للمشاركة باحتفالات الهند بيوم الجمهورية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الهندية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة دولة الهند في الفترة من 24 إلى 26 يناير الجاري، وسيحضر احتفالات يوم الجمهورية.

 

وذكرت الوزارة إن السيسي، سيقوم بزيارة دولة إلى الهند يومي 24 و 26 يناير بدعوة من رئيس الوزراء شري ناريندرا مودي، كما سيقوم السيسي، الذي سيقوم بزيارته الرسمية الثانية إلى الهند، سيكون ضيف رئيسيا في عيد الجمهورية 74 في الهند.

 

وسيعقد السيسي “اجتماعا وومحادثات ثنائية على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك”، كما سيلتقي بوزير الخارجية الهندي سوبر امانيام جايشانكار.

 

وأضافت وزارة الخارجية الهندية أنه من المتوقع أن تؤدي زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى تعزيز وتعميق الشراكة العريقة بين الهند ومصر.

 

723 مليون دولار صادرات مصرية للهند

وكشف  المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري غير البترولي  بين مصر والهند بلغ خلال الـ 11 شهراً الاولى من عام 2022 نحو 4.1 مليار دولار منها 723 مليون دولار صادرات مصرية،

كما تبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في مصر حوالي 3.2 مليار دولار في عدد 52 مشروعاً في مجالات الكيماويات واسود الكربون والتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية والسياحة، مؤكداً حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات والقدرات الصناعية الكبيرة لدولة الهند في مختلف القطاعات الانتاجية لتنمية وتطوير الصناعة المصرية.

3.2 مليار دولار الاستثمارات الهندية في مجالات مختلفة بمصر

 

والتقى  وزير التجارة والصناعة وأجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة حيث استعرض اللقاء كافه اوجه التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وسبل الاستفادة من الامكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والهندي على حد سواء، كما تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية الدولية ذات الاهتمام المشترك، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

واشار سمير إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتميزة المتاحة بالسوق المصري امام دوائر الاعمال الهندية، لا سيما في مجالات الادوية والاجهزة والمعدات الطبية والطاقة المتجددة والسيارات ومكوناتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة وأن دولة الهند تمتلك خبرات وتكنولوجيات كبيرة في هذه المجالات.

 

واكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيراً الى حرص الهند على الاستفادة من السوق المصري كمحور لنفاذ الصادرات الهندية لاسواق دول القارة الافريقية والشرق الاوسط وقارة اوروبا.

واشار جوبتيه الى اهمية تعزيز التعاون المشترك بين اتحادات الصناعات والغرف التجارية بكلا البلدين لفتح قنوات للتواصل والحوار المشترك بين مجتمعي الاعمال بمصر والهند وبما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتاً الى اهمية تفعيل الجهود المشتركة لزيادة معدلات التجارة البينية لا سيما وان هناك فرص وآفاق تصديرية متميزة بالسوقين المصري والهندي.

 

التبادل التجرى بين مصر والهند
التبادل التجرى بين مصر والهند

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا