• logo ads 2

للمزارعين.. خطوات هامة يجب اتباعها لتجنب التغيرات المناخية

استمع للمقال

يؤثر تغير المناخ على الزراعة بعدة طرق منها التغيرات في معدلات الحرارة، هطول الأمطار، التقلبات المناخية الشديدة، يمكن أن تؤدي تأثيرات التغير المناخي على الزراعة إلى انخفاض على المحاصيل والجودة الغذائية، وهذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فرغم برودة الليل فما زال النهار دافئا والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة، مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى، مما سيؤدي ذلك إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

يعتبر قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التى سوف تتأثر سلبيا بهذه الظاهرة، هذا ومن المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على إنتاجية الأرض الزراعية بداية من التأثير على خواص الأرض الطبيعية والكيميائية والحيوية ومرورا بانتشار الآفات والحشرات والأمراض وغيرها من المشاكل وانتهاء بالتأثير على المحصول المنتج.

 

ظهرت النتائج التى أجريت فى وحدة بحوث الأرصاد الجوية الزراعية والتغير فى المناخ التابعة لمعهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية أن نتائج التنبؤ بعيد المدى باستخدام نماذج المحاكاة وسيناريوهات تغير المناخ المختلفة أن التغيرات المناخية وما تسببه من ارتفاع فى درجة حرارة سطح الأرض سوف تؤثر سلبيا على إنتاجية العديد من المحاصيل الزراعية المصرية حيث تسبب نقص شديد فى إنتاجية معظم محاصيل الغذاء الرئيسية فى مصر، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك المائى لها.

 

لذلك يجب التعامل مع هذه التراكيب بشكل مختلف ومبتكر من خلال التقرير التالى:

 

– القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر، ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

 

– البطاطس الصيفي المنزرعة أخر نوفمبر وأول ديسمبر طلعت بسرعة وقربت تقفل ويتساوى نموها مع نمو اخر شهر فبراير ومعرضة جداً للإصابة بمرض الندوة المتأخرة.

 

– الزيتون ما زال موجات النمو الخضري لم تتوقف منذ دورة نمو الخريف مع توقع تزهير مبكر التعامل مع أى تزهير مبكر بمركبات الكالسيوم /بورون أو البورون / الموليبدنيوم مع اقتصار مصدر الازوت على نترات الكالسيوم أو سلفات النشادر.

 

– المانجو ما زالت العصارة في حركتها المستمرة والتزهير المبكر في كثير من الأصناف والمناطق ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي ( الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد أقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد اقصي 10 – 15 فبراير 2023).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار