• logo ads 2

ما هي الشركات الناشئة ومدى تأثيرها وأهميتها فى الاقتصاد؟

alx adv
استمع للمقال

الشركات الناشئة هي شركات جديدة تجلب ابتكارات ومنتجات جديدة في المجتمع، لذلك تعتبر الشركات الناشئة مهمة جدًا في الاقتصاد وازدهاره لأنها تلعب أدوارًا مهمة في تطوير اقتصاد أي مجتمع أو دولة تقع فيها.

اعلان البريد 19نوفمبر

تخلق الشركات الناشئة وظائف مما يعني زيادة في التوظيف وفرص العمل أكثر لكل من المهنيين ذوي الخبرة والشباب،وهذا يساهم في تحسين الاقتصاد، بالإضافة إلى أن الشركات “عالية النمو” هي شركات تضيف وظائف وفرص عمل بمعدل 25%، لذلك دون الشركات الناشئة، لن يكون هناك نمو صافٍ للوظائف في الاقتصاد هذه الأيام.

تحاول مصر مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة بفتح المجال بشكل أكبر أمام رواد الأعمال في محاولة  إجتذاب أصحاب المشاريع الناشئة من خارج البلاد، رغبة في الحصول على عملة أجنبية وتنشيط الاستثمارات الخارجية.

حاضنات الأعمال

الهدف من تشكيل حاضنات الأعمال هو مساعدة الشركات الناشئة، فهي تقدّم خدمات مثل التدريب على الإدارة ومساحة العمل المشتركة، وتعد الدعامة الأساسية لبرامج التنمية الاقتصادية.

احتضان الأعمال هو العملية التي تدعم نمو الشركات الناشئة، والهدف من ذلك زيادة معدل نجاح الشركات الناشئة.

دور الحاضنة الأعمال

توفر الحاضنات الموارد والخدمات لأصحاب المشاريع، بما في ذلك أماكن العمل والمكاتب، والخبرة الفنية والتوجيه الإداري، والمساعدة في تجميع خطة عمل فعالة، والخدمات الإدارية المشتركة، والدعم الفني، وشبكات الأعمال، وتقديم المشورة بشأن الملكية الفكرية ومصادر التمويل والأسواق وقواعد الدخول أو الخروج الصارمة.

 مركز المعلومات ودعم أتخاذ  القرار التابع  لمجلس الوزراء أعلن عن أن  إستثمارات الشركات الناشئة فى مصر خلال  الخمس سنوات الماضية سجلت بمعدل سنوي بلغ 83.81%، وإجمالى قيمة الاستثمارات خلال الخمس سنوات الماضية يقارب مليارًا ونصف ، وإجمالى عدد الجولات التمويلية خلال الخمس سنوات الماضية 710 جولات، وبلغت قيمة متوسط الجولة التمويلية فى الشركات الناشئة 6.8 ملايين دولار فى 2022، مقارنةً بـ 4.2 ملايين دولار فى 2021. وقد وصل عدد الشركات الناشئة العاملة فى مصر حاليا 677 شركة، توسعت منها محليًّا ودوليًّا نحو 6.2%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار