• logo ads 2

لافاش جروب: ارتفاع الأعلاف أثر على أسعار الألبان ومنتجاتها

استمع للمقال

قال الدكتور محمد عثمان، المدير التنفيذى لشركة لافاش جروب، أنه لا شك أن نظام التسعير المتبع في مزارع الألبان النظامية يخضع لمعادلة سعرية، تضع بحساباتها تغيرات أسعار الأعلاف، بما كان له الأثر المباشر في ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

«وبالنسبة لإنتاج الألبان» أضاف الدكتور محمد عثمان، أن الاحصائيات الرسمية تشير إلى أن كميات الألبان الناتجة من الأبقار والجاموس عام 2020 بلغت بنحو 5547  ألف طن، بما يجعل معدل استهلاك الفرد السنوي بمصر حوالي ٥٥ لتر بينما المتوسط العالمي يقارب 100 لتر ومن المتوقع مع الزيادة السكانية المتوقعة بعام 2030 ووصول التعداد السكاني لما يقارب 120 مليون نسمة أن يقل هذا المتوسط.

 

7.5 مليون طن ألبان

 

وأشار المدير التنفيذي لشركة لافاش جروب، إلى أن من المعطيات السابقة نجد أن نصل إلي إجمالي انتاج سنوي بنحو 7.5 مليون طن لذلك علينا العمل لإنتاج 2 مليون طن خلال 7 سنوات القادمة بما يحقق أيضا ارتفاع معدل الاستهلاك إلى 65 لتر سنويا.

 

وأوضح الدكتور محمد عثمان، المدير التنفيذى لشركة لافاش جروب، أن توقعات السوق خلال الفترة القادمة، لن تتغير الأسعار كثيرا، إذا ما كان هناك ثبات أو ارتفاع طفيف بسعر الصرف حيث لازالت قيمة المستورد تكلفة مدخلات الإنتاج من أعلاف وأدوية ولقاحات ومستلزمات الإنتاج الأخرى تقارب 70%.

 

إنتاج الألبان واللحوم على مستوى المربى الصغير

 

قال الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية بوزارة الزراعة، إن المعهد تقدم بمشروع للتحسين الوراثى فى الأبقار والجاموس المصرى بغرض تثبيت سلالة مصرية ذات صفات وراثية ممتازة فى إنتاج الألبان واللحوم على مستوى المربى الصغير.

 

وأضاف فاضل فى تقرير حول إنجازات المعهد فى 2022، أنه تم البدء فى التنفيذ بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال إنشاء قاعدة بيانات رقمية دقيقة للحيوانات والتحسين الوراثى المستمر للسلالات المحلية والتوسع فى تطبيق التلقيح الاصطناعي باستخدام سائل منوى محسن وراثيا ورفع الكفاءة التناسلية للإناث عن طريق زيادة معدلات العشار، وإنشاء مركز قومى لتنشئة واختيار الطلاق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار