• logo ads 2

بعد تحريره.. هل تنخفض أسعار الأرز بالسوق؟

alx adv
استمع للمقال

أشادت شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات بقرار الحكومة بتحرير سعر الأرز وإلغاء التسعيرة الجبرية للأرز، لتُباع السلعة الاستراتيجية بالسعر الحر بدءا من 15 فبرايرالجاري.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأصدر مجلس الوزراء قرار رقم 94 لسنة 2023 بأنه اعتبارا من يوم 15فبراير 2023 يتم إنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر بيع الأرز الابيض لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر.

شعبة الأرز تشيد بقرار تحرير”الابيض”

ومن ناحيته قال مصطفى السليطى عضو شعبة الأرز في اتحاد الصناعات المصرية، إن القرار سيساهم فى ضبط سوق الأرز، مشيرًا إلى ان تسعيرة الأرز قبل قرار الحكومة الأخير كان الارز الابيض 12،13، جنيها للكيلو والشعير وصل 15 الف جنيه للطن مع العلم أن الأبيض يخرج من الشعير بنسبة 60% وبالتالى قرار غير مناسب من يشترى أرز بـ 15 ويستخلص منه ارز أبيض ويباع بـ 12،13 جنيهًا وكان التجار يشترون الأرز فى مخالفة واضحة وتحقيق أرباح ومكاسب كثيرة للتجار والتى وصفها بـ”المقايسة” .

وأضاف “السليطى” فى تصريحات لـ”عالم المال ” أنه بعد تحرير سعر الأرز سيتوفرالأرز فى كل مكان والناس تشغل بحرية  بالإضافة غلى مكسب بسيط والقضاء على المكاسب الكبيرة التى كان يحصل عليها التجار قبل القرار الأخير، لافتا إلى أن الأرز كان يخرج من المضارب بـ 20،21 جنيها بالنسبة للأرزالسائب ويباع فى القاهرة وبعض المحافظات بـ 25، 26 جنيها للكيلو، موضحا أن القرار الخاص بتحرير سعر الأرز سيكون فى مصلحة المستهلك وسيتم توفيره بكميات كبيرة على حد قوله.

“السليطى”: تحرير سعرالأرز سيؤدى إلى توفير السلعة بكميات مناسبة

وتابع عضو شعبة الأرز، أنه بعد تحرير سعرالأرز سيؤدى إلى توفير السلعة بكميات مناسبة بالسوق وبالتالى سينعكس على الاسعار وانخفاضها ، متوقعًا تراجع أسعار الارز بعد تحرير سعره إلى أقل من 25 جنيها للكيلو.

وأكد عضو شعبة الأرز، انه خلال الفترة الماضية بعض الناس من الغرف التجارية قدموا أخبار مغلوطة لوزير التموين والتجارة عن سلعة الأرز وتخزين التجار للسلعة ولكن بعد تصحيح الأخباء من قبل شعبة الأرز والمختصين تداركت الوزارة أزمة الأرز ، لافتا إلى أن هناك مخزون استراتيجى لسلعة الأرزوكميات كبيرة تزامنا مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

مناقصة جديدة لاستيراد الأرز الابيض

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية في وقتٍ سابق من هذا الشهر عن مناقصة لاستيراد أرز أبيض طبيعي. وبعد أن كانت مُصدّراً للأرز؛ قلّصت مصر زراعتها لهذه السلعة في مسعى للحفاظ على موارد مياه النيل.

كانت مصر تستهدف استلام 1.5 مليون طن من أرز الشعير من الفلاحين خلال الموسم الحالي، الذي انتهى في ديسمبر الماضي، لكن لم تعلن الحكومة حتى الآن عن الكميات التي استلمتها، وحدّدت الحكومة أسعار التوريد من الفلاحين في هذا الموسم عند 6600 جنيه للطن من الأرز رفيع الحبة و6850 جنيهاً لطن الأرز عريض الحبة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار