• logo ads 2

ذعر جنون البقر.. كم تبلغ واردات مصر من اللحوم البرازيلية؟

استمع للمقال

سجلت البرازيل العديد من الإصابات بمرض جنون البقر، الأمر الذي دفع دولًا آسيوية إلى حظر استيراد لحوم البقر منها مؤقتًا، لا سيما دول الصين وتايلاند وإيران والأردن، فيما أوقفت روسيا واردات لحوم الأبقار البرازيلية من ولاية بارا فقط، حيث تم اكتشاف الإصابة بمرض جنون البقر في هذه الولاية. 

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب إحصائيات رسمية، للغرفة التجارية العربية البرازيلية، أن الصادرات البرازيلية استطاعت في شهر ديسمبر 2021 أن تكسر أرقامًا قياسية تعود لشهر يناير من العام 1997، حيث بلغت صادرات اللحوم البقرية 117.8 مليون دولار مع استحواذ مصر على المرتبة الأولى كأكبر بلد عربي مستورد بنصيب 69.88 مليون دولار.

كما وصلت قيمة صادرات زيت الصويا وجزيئاته إلى 58.56 مليون دولار، في حين أن كبرى الدول العربية المستوردة تمثلت في مصر (35.03 مليون) والجزائر (23.03 مليون). أما صادرات الفطائر والمخلفات الصلبة الأخرى لفول الصويا فبلغت 41.73 مليون دولار، وكانت أبرز الدول العربية المستوردة هي المملكة العربية السعودية (26.04 مليون دولار) ودولة الإمارات العربية المتحدة (11.79 مليون دولار).

قيمة واردات مصر من اللحوم

وصعدت قيمة واردات مصر من اللحوم خلال الـ 5 شهور الأولى من عام 2022 مسجلة نحو 863.951 مليون مقابل 541.517 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2021 ، بزيادة قدرها 322.434 مليون دولار خلال تلك الفترة، حسبما أوردت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وشهدت قيمة واردات مصر من اللحوم خلال شهر مايو الماضي ارتفاعاً ، ووصلت قيمتها إلى نحو 159.502 مليون دولار مقابل61.610 مليون في مايو 2021.

وبحسب النشرة، ازدادت قيمة الواردات من الأبقار والجواميس الحية خلال أول 5 شهور من عام 2022 إلى نحو70.037 مليون دولار مقابل 69.233 مليون في الفترة المقابلة من 2021 .

وفى هذا الصدد أكد اللواء إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن هناك احتمال كبير لتعليق مصر لاستيراد اللحوم من البرازيل لفترة مؤقتة، لحين الانتهاء من تحاليل جنون الأبقار التي يتم إجراؤها في البرازيل على الأبقار، لافتًا إلى أن مرض جنون البقر معروف منذ سنوات وليس حديث الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأعراض تظهر على الحيوان عندما يكون عمره 3 سنوات.

تعليق استيراد اللحوم من البرازيل

وأشار مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية خلال تصريحات متلفزة، إلى اجتماع عاجل لـ اللجنة العلمية لاتخاذ قرار لحفظ وحماية صحة المصريين وتأمين الواردات من اللحوم المستوردة، مضيفًا أن أعراض العصبية الشبيهة بجنون البقر قد ظهرت في الأبقار كبيرة السن التي تتخطى 9 سنوات وهذ يعتبر تغير فسيولوجي طبيعي لا قلق منه.

وأوضح «صابر» أن السلطات البرازيلية أرسلت عينة من الحيوان المصاب بمرض جنون الأبقار لمعمل متخصص في كندا، قائلًا لا داعي للقلق من ظهور حالات جنون بقر في البرازيل ويتم تشكيل لجنة علمية منعقدة لمتابعة حالات الإصابة بجنون الأبقار في العالم. مشيرًا إلى أن اللجنة تضم علماء كبار في المجال البيطري والقرار المتخذ سيكون في مصلحة المواطن المصري.

وأكمل مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، منذ 4 سنوات حدثت حالات جنون بقر في البرازيل وتم تعليق الاستيراد من الولاية التي ظهر بها جنون البقر آنذاك، مؤكدًا على عدم وجود أزمة في اللحوم في مصر، وسيتم اتخاذ الإجراء السليم المناسب في هذا الشأن.

مرض قاتل

يذكر أن مرض “جنون البقر” كان من أخطر الأوبئة في العالم، في فترة التسعينات، ينتقل للإنسان من خلال تناوله اللحم البقري المصاب به، ويعد مرضا قاتلًا يصيب الجهاز العصبي المركزي، في حين لا يوجد علاج معروف له حتى يومنا هذا.

وفي يونيو 2019، كانت البرازيل قد علقت بشكل مؤقت صادراتها من الماشية إلى الصين إثر اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر في ولاية ماتو جروسو غربي البلاد.

وظهر مرض جنون البقر لأول مرة في حقبة الثمانينيات في بريطانيا ومنها انتشر إلى العديد من دول أوروبا والعالم متسببًا حينذاك في أزمة استهلاكية وأخرى بصناعة منتجات اللحم البقري.

وانتشرت رقعة الإصابات بجنون البقر جراء قيام المزارعين بتغذية الماشية بعلف يحتوي على بقايا حيوانات نافقة كانت مصابة.

وكان أن تحور العامل المسبب لجنون البقر وأصاب الإنسان بما يعرف باسم مرض كرويزفلد جاكوب الذي يصيب الدماغ ويؤدي إلى الوفاة وهو ناجم عن تناول لحوم أبقار مصابة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار