• logo ads 2

مع اقتراب رمضان.. شعبة العطارة تحذر من توابل غير جيدة بالسوق

alx adv
استمع للمقال

كشفت شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، حقيقة الأخبار التى تداولت خلال الساعات الماضية على منصات التواصل الاجتماعى عن وجود ياميش رمضان وكميات توابل غير صالحة للاستهلاك الآدمى فى السوق المحلى ومحلات العطارة ،مؤكدة أن هناك بعض انواع التوابل الرديئة موجودة عند بعض التجار محذرة من تناولها.

اعلان البريد 19نوفمبر

من ناحيته قال محمد الظريف نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة ،إن المعروض من كميات التوابل فى السوق كثيرة جدا والأسعار متدنية ولا تتناسب مع تعويم الجنيه وارتفاع أسعارالدولارمؤخرا خاصة أنها أقل من شهورماضية، لافتا إلى ان السوق يشهد حالة من الركود بالنسبة للتوابل نتيجة لتراجع القوى الشرائية  للمستهلك والأزمة الاقتصادية التى أثرت على كافة القطاعات.

غش تجارى بسوق التوابل

وأضاف “الظريف “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن السوق يوجد به “بضاعة” جيدة ورديئة وتتوقف لرؤية المستهلك وميزانية المواطن، مشيرًا إلى أن هناك بضاعة رديئة فى السوق بالإضافة إلى حالات غش تجارى لبعض التجار معدومى الضميروالنفوس.

 وتعتبرالتوابل من أكثرالأعشاب التى تستخدم فى تجهيز الأطعمة، واعتاد عليها ملايين المصرين فى أطعمتهم، إلا أن الكثيرين لا يعلمون شيئاً عن المخاطرالصحية التى يسببها التخزين الخاطئ لهذه التوابل، حيث إن لها فترة صلاحية محددة فضلاً عن أن تخزينها يجب أن يتم بشروط وضوابط معينة، وذلك من أجل الحفاظ على فاعليتها وعدم تسببها فى إصابة الأشخاص بالأمراض المختلفة.

وتابع أن المحاصيل الزراعية “الفلفل، الكمون، الكزبرة، أينسون” يتم طرحها فى شهر إبريل “4” وأسعارها حاليا أقل من شهر الإنتاج ، مشيرا إلى أن عملية سحب السيولة من السوق فى الفترة الأخيرة أثرت على القوى الشرائية بالنسبة للمستهلك، لافتا إلى أن 50% من المحاصيل الزراعية يتم استيرادها من الخارج، و50% إنتاج محلى  ،موضحا أن حالة السوق تزامنا مع شهر رمضان والذى يعد موسما ينتظره الكثير من التجار وخاصة محلات العطارة والياميش على حد قوله.

تعرف على أسعار التوابل فى السوق

وعن أسعار التوابل فى السوق خلال الفترة الحالية، أكد نائب رئيس شعبة العطارة أن أسعار التوابل تختلف من منطقة وعطار الي أخر ويختلف سعر الجملة عن القطاعي أيضا، إضافة إلى بعض محلات العطارة التي تقدم الفترة الحالية “موسم شهر رمضان” عروضًا مخفضة على التوابل بمناسبة شهر رمضان، إذ تتراوح الأسعار بين 50 جنيهًا و125 جنيهًا بدلًا من 265 جنيهًا، ويسجل جرام الفلفل الأسود والكمون والشطة والكاري و”البهارات المشكلة” 125 جنيهًا بينما يبلغ سعر جرام الحبان وورق اللورا والزعتر 50 جنيهَا.

أسعار الكمون والفلفل الأسود

كما يبلغ سعر كيلو الفلفل الأسود 140 جنيهًا والكمون 180 جنيهًا والشطة والزعتر 60 جنيهًا والكزبرة 70 جنيهًا، بينما يسجل الحبهان 400 جنيه بدلًا من 700 جنيه العام الماضي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار