• logo ads 2

سوسيتيه جنرال يتوقع: ارتفاع سعر الذهب خلال الفترة المقبلة

alx adv
استمع للمقال

توقع الخبراء لدى بنك سوسيتيه جنرال بأن يستفيد الذهب ويرتفع خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع افتقاد الدولار لهيمنته في ظل زخم الأحداث الجيوسياسية الأخيرة، وفك ارتباط الدولار بالكثير من السلع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتابع الخبراء لدى المصرف الفرنسي بأنه قبيل الانتخابات الأمريكية المقبلة، واستمرار التوترات الجيوسياسية وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكراني، فإن المخاطر حيال استمرار التشديد النقدي الأمريكي تتزايد، وهذا بدوره سيعزز الطلب على الذهب.

 

وفي الوقت ذاته، فإنه كلما طال الصراع بين روسيا وأوكرانيا، ستكون البلدان الأسرع غير المنحازة للغرب على استعداد لعزل نفسها بعيدا عن الدولار الأمريكي، وهذا سيشجع البنوك المركزية على مواصلة مشترياتها القوية من الذهب وإزالة الدولار من محافظها المالية والاستمرار في شراء الذهب وسيدعم ذلك مستويات الأسعار.

 

وفي وقت سابق، توقع محللو بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس (NYSE:GS) Goldman Sachs بأن معدن الذهب سيصل إلى مستوى 2050 دولارا خلال الـ12 شهرا المقبلة، حيث سيظل الذهب ملاذا آمن وسط ظروف غير مؤكدة. وفي هذا السياق، يرى اقتصاديو البنك الأمريكي بأنه من المُرجح أن ترتفع السلع على نطاق أوسع بنسبة 28%، وأضافوا بأنهم لا يتوقعون بأن تمتد أثر الأزمة المصرفية الحالية إلى سوق السلع.

 

من جهة أخرى يعاني الدولار الأمريكي من انخفاض حاد مقابل العملات الرئيسية في الأسواق، وهو الأمر الذي ساعد الذهب على الارتفاع الكبير الذي سجله، فقد انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات خلال جلسة اليوم بنسبة 0.2% تقريباً بعد أن سجل أدنى مستوى في 7 أسابيع عند 101.53، الدولار الأمريكي شهد انخفاض لستة جلسات متتالية لينخفض منذ بداية شهر مارس وحتى الآن بنسبة 2%.

اجتماع الفيدرالي كلمة السر في تغير توجهات الأسواق

على الرغم من استجابة البنك الاحتياطي الفيدرالي لتوقعات الأسواق ورفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس فقط لتصل إلى النطاق بين 4.75% إلى 5.0%، إلا أن البنك غير نبرة حديثه وفي توقعاته الخاصة برفع الفائدة خلال الفترة المقبلة وهو ما تسبب في تغير توجهات الأسواق بشكل كبير.

البنك الفيدرالي أشار إلى وجود رفع آخر في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ولكنه لم يحدد في أي اجتماع، كما أكد ان عام 2023 لن يشهد أي تخفيضات في أسعار الفائدة حيث يستمر البنك في محاربة التضخم بشكل صريح بعد ان أكد محافظ البنك جيروم باول على قوة القطاع المصرفي الأمريكي أكثر من مرة خلال بيان البنك او خلال المؤتمر الصحفي للبنك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار