• logo ads 2

«الزراعة» تطمئن على محصول القمح بعد موجة التقلبات المناخية بالغربية

استمع للمقال

كلَّف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأربعاء، الأجهزة الفنية التابعة للوزارة بالمتابعة المستمرة لمحصول القمح من الزراعة حتى الحصاد والتوريد لخدمة المزارعين وتقديم التوصيات اللازمة بالمتابعة المكثفة خاصة بعد موجة الاضطرابات الجوية الأخيرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتفقد المهندس خالد أبوشادي، وكيل وزارة الغربية، والدكتور حاتم الحمادي، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد، والدكتور جمال شعراوي، المشرف العلمي للقمح للمحافظة، ومهندسي الإرشاد الزراعات المختلفة، وخاصة القمح للإطمئنان على حالة المحصول، فيما أكد تقرير اللجنة الفنية عدم وجود أضرار مؤثرة نتيجة لهذه الاضطرابات الجوية على محصول القمح.

 

تربية الأغنام والماعز كأحد الحلول لتوفير اللحوم

 

وقامت اللجنة بحضور إحدى الندوات المنفذة في محافظة الغربية عن تربية الأغنام والماعز كأحد الحلول لتوفير اللحوم لما لهذه الحيوانات من قدرة على تحمل الظروف البيئية المختلفة الزراعية والصحراوية، واستعراض التوصيات الفنية اللازمة خلال مراحل التربية والتسمين لزيادة إنتاج اللحوم.

 

وأوضح تقارير وزارة الزراعة أنه يجري تنفيذ 20 ندوة إرشادية للإنتاج الحيواني في 14 محافظة، بالتعاون بين الإرشاد الزراعي مع معهد بحوث الانتاج الحيواني ولكي تعطي هذه الندوات المردود منها تتم عملية المتابعة.

 

من جانبها، أعلنت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي عن خطة للمتابعة المستمرة للأنشطة الإرشادية المخطط لها من الإدارة المركزية للإرشاد والجاري تنفيذها في المراكز الإرشادية الموجودة بجوار حقول المزارعين خلال شهر مارس.

تنظيم 15 ندوة إرشادية في 4 محافظات عن أمراض البصل و15 ندوة إرشادية عن امراض البطاطس

 

ونظمت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 15 ندوة إرشادية في 4 محافظات عن أمراض البصل و15 ندوة إرشادية عن امراض البطاطس بالتعاون مع معهد الأمراض وعقد 45 ندوة إرشادية في 9 محافظات في الوجه القبلي للانتاج ومكافحة أمراض وحشرات القمح بالتعاون مع معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض.

 

وتعتبر مصر من أكبر الدول استيرادا واستهلاكا للقمح حول العالم، والتي تصل إلى 25 مليون طن من القمح سنويا، حيث ارتفعت واردات مصر من القمح بنسبة 12.6%، فى العام المالى الماضى 2021 /2022، لتصل إلى 2.40 مليار دولار مقابل 2.13 مليار دولار، فى العام المالى السابق، وفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزى.

 

ولم تصدر مصر أى كميات من القمح خلال العام المالى الماضى، بينما سجلت صادرات بـ10.5 مليون دولار من القمح خلال العام المالى 2020 /2021، بحسب البيانات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار