• logo ads 2

الزراعة تحذر من رى القمح حتى الجمعة المقبلة

استمع للمقال

حذر الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من ري القمح بداية من اليوم وحتى الجمعة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع هبات قوية للرياح على معظم المناطق.

اعلان البريد 19نوفمبر

مصر من أكبر الدول استيرادا للقمح

 

وتعتبر مصر من أكبر الدول استيرادا واستهلاكا للقمح حول العالم، والتي تصل إلى 25 مليون طن من القمح سنويا، حيث ارتفعت واردات مصر من القمح بنسبة 12.6%، فى العام المالى الماضى 2021 /2022، لتصل إلى 2.40 مليار دولار مقابل 2.13 مليار دولار، فى العام المالى السابق، وفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزى.

 

ولم تصدر مصر أى كميات من القمح خلال العام المالى الماضى، بينما سجلت صادرات بـ10.5 مليون دولار من القمح خلال العام المالى 2020 /2021، بحسب البيانات.

 

مصر تستورد 50% من القمح

 

حيث مصر تستورد نحو 50%، فيما يصل انتاج مصر من ذلك الاستهلاك نحو 45%، وكلفت سلاسل الإمداد مصر نحو 5.6 مليار جنيه علي نحو سنوي، ولكن بعد بناء الصوامع تم تخفيض التكلفة إلي مستوى مقبول نسبيا، وذلك حسب تصريحات مساعد أول وزير التموين إبراهيم عشماوي.

 

حالة الطقس اليوم

وتشهد درجات الحرارة اليوم الأربعاء، انخفاضا ملحوظا شمالًا ويكون الشعور بالطقس مائل للبرودة إلى بارد نهارًا على مدن الساحل الشمالي ، لطيف على المناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادًا إلى القاهرة ، معتدل بشمال الصعيد ، مائل للحرارة إلى حار بوسط وجنوب الصعيد، بارد إلى شديد البرودة ليلًا على أغلب الأنحاء ، قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية.

وتكون الأجواء مشمسة إجمالًا يتخللها ظهور للسحب المنخفضة شمالًا مع فرصة محدودة لسقوط أمطار خفيفة على ساحل شمال سيناء، كما تظهر السحب المرتفعة والمتوسطة بالمناطق الجنوبية.

وتكون حركة الرياح نشطة إلى قوية على مدن الساحل الشمالي ، كما تكون نشطة على باقي أنحاء الجمهورية ، يزداد نشاطها مساءً على مناطق وسط وجنوب البلاد مع إثارة للرمال ، وليلًا على البحر الأحمر والخليجين حيث تكون قوية.

أما حالة البحرين فيكون البحر المتوسط مضطربًا إلى شديد الاضطراب، ويكون البحر الأحمر معتدلًا إلى مضطرب نهارًا ويصبح مضطربًا تمامًا خلال ساعات الليل ، كما تضطرب حالة الخليجين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار