• logo ads 2

«زراعة النواب» تناقش عدم التوسع في مساحات زراعة عباد الشمس

استمع للمقال

تعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب برئاسة اللواء هشام الحصري، اجتماعها اليوم الأحد، عقب انتهاء الجلسة العامة للمجلس.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تبدا عروات زراعة دوار الشمس في الصيف المبكر خلال شهري مارس وأبريل، ثم العروة النيلية والتي تزرع في شهري يوليو وأغسطس، تحتاج العروة الواحدة  من 85 لـ 90 يومًا من الزراعة وحتى الحصاد.

 

 أهم طلبات الإحاطة المقدمة:

 

– طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الحصري بشأن عدم توفير الاعتمادات المالية المطلوبة، وإنهاء اجراءات تراخيص إنشاء مقر لمعهد بحوث صحة الحيوان بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

– طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي الأمير بشأن المطالبة بإدراج تطوير مجزر مركز ومدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية ضمن خطة تطوير المجازر؛ نظراً لـ تهالك البنية التحتية له وعدم مطابقته لمعايير الأمن والسلامة.

– طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد طلبة بشأن عدم تسليم جهاز التابلت وماكينة صرف الأسمدة الخاصة بجمعية أبو طفيلة الزراعي التابعة لمركز القنطرة غرب محافظة الإسماعيلية، مما يؤثر على إنتاجية نحو 30 ألف فدان.

– طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر بشأن عدم التوسع في مساحات زراعة عباد الشمس؛ لزيادة الإنتاج من الزيوت رغم ملاءمة الظروف المناخية وارتفاع إنتاجيته.

 

تكلفة زراعة ومكسب الفلاح من حصول زراعة عباد الشمس:

 

وكان قد أكد رئيس قسم بحوث المحاصيل الزيتية بوزارة الزراعة، الدكتور فنجري صديق، أن إجمالي تكلفة زراعة الفدان لعباد الشمس تكون 4500 جنيها، وأيضًا حددت وزارة التموين سعر التعاقد على زراعة المحصول بـ8500 جنيه، فأن مكسب الفلاحين جرّاء زراعة عباد الشمس في الطن الواحد قد تصل من 3500 إلى 4 آلاف جنيه، حيث ينتج الفدان نحو طن ونصف الطن؛ وبذلك فأن أرباح المزارعين قد تصل إلى 7 آلاف جنيه أو أكثر.

 

وأشار دكتور فنجري صديق، إلى أن إجمالي المساحة المزروعة من محصول عباد الشمس في الموسم الماضي لم تتجاوز الـ30 ألف فدان، مشيرا إلى أن الإدارة المركزية للتقاوي التابعة لوزارة الزراعة سوف تستلم من قسم بحوث المحاصيل الزيتية 8 طن تقاوي أساس؛ سوف تقوم بزراعتها لإنتاج تقاوي معتمدة تكفي لزراعة 240 ألف فدان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار