• logo ads 2

ندوة إرشادية عن الفول الصويا بالشرقية

استمع للمقال

نفذت إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالشرقية، ندوة إرشادية عن زراعة محصول الفول الصويا المحمل على الذرة، وأهمية التوسع في الزراعات التعاقدية،وذلك بمقر المركز الإرشادي بقرية صافور التابعة لمركز ومدينة ديرب نجم، في حضور الدكتور إسماعيل أبوبكر مشرف البقوليات بالمحافظة، والمهندس أسامة عطا أخصائي الإرشاد بالمحافظة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وذلك لتوعية المزارعين بكيفية الوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية لفول الصويا، والذي يُعد أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية التي تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية، بالإضافة لكونه أحد مصادر إنتاج الزيوت، كما تستخدم مخلفات بذوره كعلف للحيوان بعد خلطها بالذرة الشامية.

أهم التوصيات الفنية

 

كما تم مناقشة أهم التوصيات الفنية التي تمكنهم من الإستغلال الأمثل للمساحات المتاحة لزراعة محصولين أو أكتر في نفس المساحة، وفي نفس الوقت، أشاد المزارعون بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية، لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة، لتحقيق أعلي إنتاجية للمحاصيل الزراعية.

 

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوى العالمى نظراً لاحتواء بذوره على نحو 20% زيت خالي من الكوليسترول، وحوالي 40٪ بروتين ذو قيمة غذائية تقارب قيمة البروتين الحيوانى حيث بدأت زراعته فى مصر منذ عام 1970.

 

تحقيق أعلى إنتاجية للفدان

 

من جهته أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين، والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة، لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل، لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان، ولتحقيق الإكتفاء الذاتي بما يُساهم في زيادة الدخل القومي.

 

وأضاف أن المحافظة لا تألوا جهدًا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة،والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم،لتحسين وزياده إنتاجية المحاصيل الزراعية.

 

ويزرع فول الصويا خلال شهر مايو وفى حالة الزراعة لإنتاج التقاوى تتم زراعته خلال النصف الثانى من نفس الشهر، وعقب البرسيم والمحاصيل الشتوية كالفول البلدى والعدس والبصل، ويمكن زراعته بعد القمح والشعير خاصة بعد استنباط الأصناف الجديدة، وكذا عقب محاصيل الخضر كالبطاطس والطماطم والبسلة والفاصوليا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار