• logo ads 2

زاد 5 جنيهات.. ما السبب وراء ارتفاع أسعار الشاي بالسوق المحلى؟

alx adv
استمع للمقال

 

كشفت شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع أسعار الشاي 5 جنيهات وذلك للمرة الثالثة في 2023، ليصل سعر كرتونة شاي العروسة إلى 2076 جنيها بزيادة بنحو 157 جنيها، مشيرة إلى أن أسعار الشاي ارتفعت مؤخرا بالسوق المحلى بعد قامت إحدى شركات الشاي الشهيرة برفع اسعار منتجاتها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويعتبر الشاي والقهوة من المشروبات المفضلة لدى المصريين، ويستهلكون كميات ضخمة سنويا منهما تصل إلى 85 ألف طن للشاي، و70 ألف طن للقهوة، وتستورد كلها من الخارج، وتقوم شركات محلية بتعبئتها ،وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية”.

شعبة المواد الغذائية تكشف حقيقية زيادة أسعار الشاي

 

وحسب عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ”عالم المال “،: إن إحدى الشركات المنتجة لشاي شهير رفعت أصناف الشاي مرة أخرى أمس الأربعاء 7 يونيو 2023، ليسجل سعر كرتونة الشاي الناعم التي تحمل العبوات وزن 40 جراما، والكرتونة تحمل عبوات 100 جرام نحو 2076 جنيها، وسعر كرتونة شاي العروسة 250 جراما نحو 2040 جنيها.

وارتفعت أسعار الشاي والبن في السوق المحلى بنسبة متفاوتة خلال الأيام الماضية، نتيجة زيادة الأسعار عالميا وانخفاض الجنيه أمام الدولار بحوالي 100% منذ شهر مارس الماضي، مما تسبب في تراجع الطلب عليهما.

 

وأضاف “حامد” ، أن سعر البيع للمستهلك النهائي صعد بنحو جنيه إلى 5 جنيهات حسب عبوة الشاي الشهير التي يتم شراؤها، موضحا أن عبوة الشاي الصغيرة 40 جرام ستباع بنحو 9 جنيهات، وعبوة الشاي وزن 250 جراما ستصعد بنحو 5 جنيهات إلى 50 جنيها بدلا من 45 جنيها.

زيادة بأسعار كرتونة الشاي

يذكر أن سعر كرتونة شاي الشهير ارتفع لأول مرة مطلع يناير الماضي وكان سعر الكرتونة للعبوات وزن 40 و100 و250 جراما نحو 1776 جنيها، أي أن السعر ارتفع على مدار 5 أشهر بنحو 300 جنيه للكرتونة الواحدة، وبنحو 3 جنيهات على أصغر عبوة وزن 40 جراما.

وارتفعت أسعار الطعام والمشروبات في مصر بنسبة 37.9% خلال شهر ديسمبر الماضي، كما ارتفعت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 36%، وفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعن أسباب الزيادة الجديدة فى أسعار الشاي، أكد رئيس شعبة المواد الغذائية أن الإجابة عند أصحاب الشركات المنتجة للشاي  وهم من يقررون الزيادة ،مشيرا إلى أن هذه الزيادة غير مبررة خاصة مع توافر السلعة فى الأسواق ومحلات البقالة وعدم وجود عجز أو نقص فيها

استهلاك المصريين من الشاي

وفي أواخر 2022، أظهرت نشرة التجارة الخارجية لشهر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع فاتورة واردات مصر من الشاي خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام، لتبلغ 237.3 مليون دولار، مقابل 197 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام السابق عليه 2021، بارتفاع يصل إلى 40 مليون دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار