• logo ads 2

بعد تدوال “الكيمياء والجغرافيا”.. ضوابط حاسمة لمنع “الغش”

فى الامتحانات..

alx adv
استمع للمقال

انتهى طلاب الثانوية العامة ، منذ قليل، من أداء امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، والذي بدأ اليوم الأحد في تمام الـ 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، داخل اللجان في المدارس على مستوى الجمهورية وسط إجراءات احترازية مشددة، وفقًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم

اعلان البريد 19نوفمبر

وكانت جروبات الغش قد نشرت امتحاني الكمياء والجغرافيا بعد أقل من نصف ساعة على بدء لجان امتحانات الثانوية العامة كاملة بالإجابات، وتداولت صفحات “الغش” عبر مواقع التواصضل الاجتماعى بعض نماذج تزعم أنها لامتحانات مادتى الكمياء والجغرافيا”

واتخذت وزارة التربية والتعليم عدة ضوابط لمنع الغش في الامتحانات منها وقف التحويلات إلى مدارس بعينها ثم تركيب كاميرات مراقبة في اللجان لرصد أي مخالفات قد تحدث، إضافة إلى وضع باركود في كراسة الأسئلة لضبط أي طالب يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة، كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى بديوان الوزارة مهمته تتبع صفحات الغش لرصد أي تداول للأسئلة يتم، كما أكدت الوزارة أنه لا تسريب لأسئلة امتحانات الثانوية العامة.

 

وشددت الوزارة على الطلاب بضرورة كتابة البيانات في ورقة الأسئلة والإجابة سواء ورقة البابل شيت المخصصة للإجابة عن الأسئلة الاختيارية أو ورقة الإجابة عن الأسئلة المقالية، مع تظليل رقم الجلوس بعد كتابته في ورقة البابل شيت، مع التزام الطلاب بالإجابة عن الأسئلة المقالية في الأجزاء المخصصة لذلك، كما أكدت الوزارة، أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا سواء المقالية أو الاختيارية.

من ناحيته شدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  إحالة أى عملية غش إلكترونى يقوم بها الطالب، أو يشترك في تسهيلها ملاحظ اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

ووجه وزير التربية والتعليم، بمراجعة تنفيذتوجيهات الوزارة  بتوزيع ورق اجابة البابل شيت وورق اجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان ب١٠ دقائق، موجهًا بفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان.

وشدد الوزير أيضا على التأكيد  على الطلاب بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية فقط وعدم الاعتداد بأي إجابة في كراسة الأسئلة، موجها الوزير مديريات التربية والتعليم، بالتأكيد على رؤساء اللجان بمراجعة الكاميرات داخل اللجان قبل بدء الامتحان، والمرور بالعصا الإلكترونية فى اللجان مرة أخرى.

كما أكد الوزير على المديريات التعليمية بالتنبيه على رؤساء اللجان بالتأكيد على الطلاب أن الامتحانات مستمرة عقب عيد الأضحى المبارك ووفقًا للجدول المحدد، حيث سيتم اسئناف الامتحان يوم الأحد الموافق 2/7/2023.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال الفترة من 12 يونيو الحالي، وحتى 13 يوليو المقبل، وتتم الاختبارات بأسئلة اختيارية وأخرى مقالية، تمثل 15% من درجات كل مادة، ووفقا لجدول الامتحانات تبدأ امتحانات المواد التي تضاف إلى مجموع الطالب بداية من الأسبوع المقبل حيث يؤدى الطلاب 18 يونيو امتحان مادة اللغة العربية.

أرقام حول امتحانات الثانوية العامة 2023

يذكرأن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.

لجان الثانوية العامة 2023

وعدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة بكل قطاع على مستوى الجمهورية وصل لـ 11 لجنة، ووصل عدد لجان الإدارة بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 4 لجان، ووصل عدد لجان مراكز توزيع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة بجميع قطاع على مستوى الجمهورية إلى 80 مركزا، ووصل عدد لجان سير الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 2098 لجنة سير.

وتصدر جدول امتحانات الثانوية العامة مؤشرات البحث على “جوجل” خلال الساعات الماضية، بعد عمليات البحث من قبل طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور تزامنا مع بدء الامتحانات والتى بدأت يوم الاثنين الماضي بالمواد غيرمضافة للمجموع أولًا، ليحصل الطالب على راحة بعدها للاستعداد إلى خوض امتحانات المواد الأساسية.

جدول امتحانات الثانوية العامة

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 منذ فترة طويلة ليستعد الطلاب إلى ماراثون الامتحانات، الذي ينطلق يوم الإثنين الموافق 12 يونيو بمادة التربية الدينية والوطنية.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023 للمواد غير المضافة للمجموع يوم الإثنين 12 يونيو، بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، ويوم الثلاثاء 13 يونيو بمادتي الاقتصاد والإحصاء

وفى السطور التالية يقدم “عالم المال” لطلاب الثانوية العامة مواعيد الامتحانات طبقا لجدول الامتحانات الذى أعلنته وزارة التربية والتعليم كالتالى:

ويبدأ جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 للمواد الأساسية بداية من يوم الأحد 18 يونيو بمادة اللغة العربية، ويوم الثلاثاء 20 يونيو بمادة اللغة الأجنبية الثانية.

ويؤدي الطلاب يوم الأحد 25 يونيو مادة الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا العربية لطلاب الشعبة الأدبية.

وبعد أداء الطلاب امتحاني مادتي الكيمياء والجغرافيا، يحصلون على إجازة عيد الأضحى المبارك من 27 يونيو 2023.

تمتد إجازة عيد الأضحى المبارك حتى 1 يوليو 2023، أى يحصل الطلاب على 6 أيام إجازة قبل أداء امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ.

ويستكمل الطلاب امتحانات الثانوية العامة بعد العودة من إجازة عيد الأضحى يوم الأحد 2 يوليو بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

ويؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 4 يوليو بمادة الرياضيات التطبيقية الاستاتيكا، ويوم الخميس 6 يوليو بمادة اللغة الأجنبية الأولى.

وبعد يومين يؤدي الطلاب  يوم الأحد 8 يوليو 2023، مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم ومادة التفاضل والتكامل ومادة علم النفس والاجتماع.

وفي يوم الثلاثاء 10 يوليو مادة الديناميكا، ويوم الخميس 13 يونيو 2023، مواد الأحياء والجبر والهندسة الفراغية والفلسفة والمنطق في ختام جدول امتحانات الثانوية العامة 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار