• logo ads 2

3 أسباب وراء ارتفاع أسعار الألبان فى السوق المحلى

alx adv
استمع للمقال

تعد الألبان من العناصر الأساسية على مائدة الأسرة المصرية وتحديدا فى وجبات الفطار والعشاء ويتناوله الكبار والأطفال ويزداد الإقبال على الألبان فى فترة الدراسة والمدارس بالنسبة للطلاب والتلاميذ ويحرص أولياء الأمور خلال فترة الدراسة على تناول أبنائهم الالبان، ولكن فى الأيام الأخيرة بعد موجة الغلاء التى ضربت كافة السلع الغذائية فى مصر ،ارتفعت أسعار الالبان بشكل غير مسبوق نتيجة لقلة وكميات الإنتاج وتكلفة المراعي بالنسبة للمزارعين ، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وشهدت الألبان، ومنتجاتها في الأسواق ارتفاعات كبيرة خلال الأسابيع الماضية، على الرغم من الاكتفاء الذاتي لمصر من الألبان بنسبة 100%، كما أنها تصدر الفائض إلى الخارج، علاوة على النهضة غير المسبوقة التي تشهدها مراكز تجميع الألبان لزيادة إنتاجها.

 

وجاء ارتفاع الأسعار للألبان والأجبان نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف التي تمثل 50% من تكلفه إنتاج الألبان والأجبان، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية”.

 

وقال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية،فى تصريحات لـ”عالم المال” إن أسعار الألبان زادت بالفعل الفترة الأخيرة فى الأسواق نتيجة لقلة الكميات فى الإنتاج خاصة فى فترة الصيف غير فصل الشتاء وفترة الربيع التى تزيد فيه كميات إنتاج الألبان بسبب مرعى المواشى والتى تتغذى فى هذه الفترة على محصول “البرسيم” والذى يدر كميات كبيرة من اللبن.

 

 

وأضاف “المنوفى”أن تكلفة غذاء المواشى خلال فترة الصيف والذى يعتمد على “الذرة” والعلف ساهم فى ارتفاع أسعار الألبان فى السوق المحلى، مشيرا إلى أن أسعار الأعلاف ارتفعت فى الفترة الأخيرة بشكل كبير وهو ماكان له تأثير ملحوظ .

 

 

وجاءت أسعار الألبان المحال التجارية والسوق كالتالي، وسجل سعر اللبن المعبأ نحو 35 جنيهًا،سعر كيلو لبن سائب بين 26 و28 جنيها،كيلو اللبن المجفف: 100.5 جنيه،سعر علبة زبادي الكبيرة 10 جنيهات،سعر علبة زبادي الصغيرة 4 جنيهات، وبناء عليه ارتفعت أسعار الأجبان كالتالي:سعر كيلو الجبنة الشيدر 410 جنيهات، سعر كيلو الجبنة الفيومي 105 جنيهات، سعر كيلو الجبنة الملوي 105 جنيهات، سعر كيلو الجبنة البراميلي 105 جنيهات، سعر كيلو الجبنة الرومي 200 جنيه، سعر كيلو الجبنة دبل كريم 95 جنيها،سعر كيلو الجبنة الثلاجة 95 جنيها، سعر كيلو الجبنة القريش 85 جنيها.

 

وكانت الدولة وضعت خطة لتطوير منظومة مراكز تجميع الألبان والتي يبلغ عددها حوالى 862 مركزاً على مستوى الجمهورية، بهدف رفع كفاءتها من خلال تحسين السلالات الوراثية للماشية والتوسع في إقامة مراكز تجميع الألبان في المناطق التي بها كثافة عددية لماشية اللبن حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالى 6 ملايين طن من الألبان سنويا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار