• logo ads 2

رئيس مركز المناخ: يمكن شتل الفاكهة وزراعة العروة الصيفية المتأخرة

استمع للمقال

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إننا على بعد ساعات من انتهاء شهر أبيب وبداية مسرى، سيبدأ انكسار حقيقى للحرارة وطاقتها الشمسية، بداية من يوم الثلاثاء المقبل، وعليه يمكن شتل الفاكهة، وزراعة العروة الصيفية المتأخرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أضاف فهيم أنه بعد أسابيع وسوف تكون الأجواء مناسبة لبداية زراعة العروة الجديدة من ” البنجر، الخرشوف، البطاطس النيلي، الفاصوليا البيضا ” في الوجه القبلي وفي النصف الأخير من شهر أغسطس في الوجه البحري، ” البسلة البدرية “، والثوم فى بني سويف والمنيا، و مشتل البصل المقور والسبعيني في قبلي.

 

وأوضح الدكتور محمد على فهيم “يتبقى أقل من 7 أسابيع وينتهي الصيف فلكيا ورسمياً في مصر، ويتبقى بعض المناوشات نتيجة امتدادات غير اعتيادية لمنخفضي السودان الموسمي والهند الموسمي، مع توقع خريف صاخب مراوغ ما بين صيف متأخر وشتاء ممطر مبكر في أجواء ساخنة”.

 

ارتفاع درجة حرارة الليل

ويعد شهر أبيب اخر شهر فى الصيف و أشد الشهور حرارة وفيه تسود الحرارة الشديدة طوال الوقت، حيث توالت فيه الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع مع ارتفاع درجة حرارة الليل حيث صاحب الحرارة العالية طاقة حرارية “الإشعاع الشمسي ” كما ازدادت الرطوبة النسبية صباحاً مع زيادة معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات وما تبعه من زيادة افراز هرمون الاثيلين.

 

وشهر مسرى الذى سيبدأ بعد ساعات قليلة هو الشهر الثاني عشر من التقويم المصري وهو يبدأ من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر. وهو رابع شهور موسم “شمو” في مصر القديمة. واسم الشهر بالديموطيقية: “مس – اُو – ري”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار