• logo ads 2

أستاذ زراعة: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمحاصيل الاستراتيجية لتلبية احتياجات المواطنين

استمع للمقال

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أشار خلال اجتماع مع المسئولين الحكوميين إلى أهمية متابعة الأسواق بشكل مستمر لضمان توافر السلع الاستراتيجية بأسعار معقولة، لافتًا إلى أنه تم توجيه تعليمات بتشديد الرقابة على الأسواق وعدم السماح بتخزين السلع بهدف رفع الأسعار والاستفادة منها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي مداخلته الهاتفية في برنامج “هذا الصباح” على قناة “إكسترا نيوز”، أوضح أبو اليزيد أن رئيس الوزراء قام بمتابعة تنفيذ الزراعات التعاقدية وأبدى اهتمامًا حكوميًا في توسيع هذه النظام وتعزيز الزراعات المستهدفة، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين، لافتًا إلى أن الاجتماع شمل أيضًا استعراض المشروع القومي للبتلو وتنفيذ حزمة حوافز لدعم الفلاحين الصغار وتشجيعهم على توسيع مشروعاتهم، مشيرًا إلى أن إجمالي تمويل هذا المشروع القومي بلغ حتى الآن 8 مليار جنيه.

 

وأكد أستاذ الزراعة، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا للمحاصيل الاستراتيجية التي تلبي احتياجات الغذاء اليومي للمواطنين، مشيرًا إلي أنها تتبنى خطة للتنمية الزراعية المستدامة تهدف إلى الحفاظ على توفر الغذاء بشكل مباشر للمواطنين وتقليل الاعتماد على واردات الخارج. وأكد أن تحقيق الأمن الغذائي أصبح قضية أمن قومي توليها الدولة أهمية كبيرة.

موقف الاحتياطي من بعض السلع الاستراتيجية

 

وخلال اجتماع رئيس الوزراء، أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى موقف الاحتياطي من بعض السلع الاستراتيجية ومنها القمح، مؤكدا أنه يتوافر حاليا مخزون منه يكفي حاجة الاستهلاك لمدة 4.7 شهر، ولدينا خطة للشراء عندما يكون الموسم أكثر إتاحة بالنسبة للسوق العالمية، مستعرضا التوقعات العالمية للأسعار في ظل الأزمة الروسية – الأوكرانية، مؤكدا في الوقت نفسه أن لدينا احتياطيات مطمئنة، كما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مخزون كاف مستقبلًا.

 

كما استعرض الوزير موقف السكر في الأسواق العالمية، مشيرا في هذا السياق إلى توافر كميات من سكر التموين حتى شهر أبريل المقبل، وموضحا أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المخزون الكافي منه بوجه عام خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في توازن الأسعار بالأسواق المحلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار