• logo ads 2

النفط ينتعش بعد خفض الصين لأسعار الفائدة والذهب يتراجع بسبب قوة الدولار

زادت عقود خام برنت الآجلة بنسبة 0.1% لتصل إلى 86.32 دولار للبرميل.

alx adv

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا يوم الثلاثاء، نتيجة لخطوة غير متوقعة من الصين لخفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في غضون 3 أشهر؛ أما الذهب فتراجعت أسعاره بسبب قوة الدولار، وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

زادت عقود خام برنت الآجلة بنسبة 0.1% لتصل إلى 86.32 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.1% أيضًا ليصل إلى 82.57 دولار للبرميل.

تغيرت اتجاهات أسعار النفط وارتفعت بعد أن خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على القروض بقيمة 401 مليار يوان (55.25 مليار دولار)، مما ساهم في تيسير التمويل لبعض المؤسسات المالية، وتم تخفيض سعر الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس إلى 2.50% من 2.65% السابقة.

أظهرت البيانات الصادرة اليوم الثلاثاء عن الصين بشأن الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة تباطؤًا في النشاط الاقتصادي خلال الشهر الماضي، مما زاد الضغط على الاقتصاد الصيني المتعثر بالفعل ودفع السلطات إلى خفض أسعار الفائدة الرئيسية لتعزيز النشاط الاقتصادي.

على الرغم من البيانات الاقتصادية الضعيفة، تبدو شهية الصين للنفط قوية، حيث زادت إنتاجية المصافي في البلاد بنسبة 17.4% في يوليو الماضي مقارنةً بالعام السابق، وذلك لتلبية الطلب المحلي على الوقود خلال فصل الصيف وزيادة الاستفادة من هوامش الربح الإقليمية من خلال التصدير.

أسعار الذهب تتراجع بسبب قوة الدولار

من ناحية أخرى، تراجعت أسعار الذهب بسبب ارتفاع قيمة الدولار، والذي استفاد من ارتفاع عوائد سندات الخزانة والمخاوف الاقتصادية في الصين.

وتترقب الأسواق الآن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي قد تسلط الضوء على تأثير رفع أسعار الفائدة على إنفاق المستهلكين.

وشهد سعر الذهب في المعاملات الفورية انخفاضًا بنسبة 0.2% ليصل إلى 1904.50 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى له في شهر ونصف الشهر تقريبًا والذي تم تحقيقه في اليوم السابق، أي يوم الاثنين.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بنسبة 0.4% إلى 1937 دولارًا للأوقية.

ويقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته منذ أكثر من شهر، نتيجة للمخاوف المرتبطة بالاقتصاد الصيني، مما يجعل سعر الذهب مرتفعًا بالنسبة للمشترين في الخارج.

وقد وصلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر الثاني 2022، مما يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد استقر سعر الفضة عند 22.62 دولار للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين بنسبة 0.1% إلى 900.83 دولار للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم بنسبة 0.6% إلى 1262.34 دولار للأوقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار