• logo ads 2

لماذا ترتفع أسعار الألبان خلال الصيف؟.. “المواد الغذائية” تجيب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الألبان فى مصر خلال الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظا وغير مسبوق بالسوق المحلى سواء “السائب” أو المعبأ نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج وزيادة تكلفة تربية المواشى بالنسبة للمزارع أو المربى، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار منتجات الألبان تأثرت بشدة بارتفاع تكلفة التشغيل خلال الفترة الماضية، من نمو سعرالأعلاف ومستلزمات الإنتاج سواء من مواد خام أو معدات مستوردة، مع شح العملة الأجنبية “الدولار”.

 

وفى سياق متصل شهدت أسعار بعض السلع الغذائية ارتفاعات خلال الفترة الآخيرة خاصة في شهر أغسطس الجاري، وكانت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت ارتفاعا لإجمالي التضخم بنسبة 2% على أساس شهري مقارنة بشهر مايو الماضي، ليصل إلى 177.6 نقطة، وارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 36.8% في يونيو 2023 مقابل 14.7% لنفس الشهر من عام 2022.

 

ورفعت شركات السلع الغذائية الأسعار، خلال الساعات الماضية  إذ رفعت شركة جهينة أسعار بعض أصناف الألبان والعصائر، وأعلنت شركة البوادي ارتفاع أسعار عدد من منتجاتها، كما رفعت شركت كوكاكولا وبيبسي سعر العبوة “الكانز” 330 ملي.

 

‏وترواحت أسعار الالبان فى السوق المحلى بين 22 إلى 26 جنيها بالنسبة للبن “السائب” وتراوحت أسعار المعبأ  الخاص بالشركات بين 33 إلى 35 جنيها بالنسبة للمعبأ وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية”.

 

وأشار “المنوفى ” فى تصريحات لـ”عالم المال” إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف أحيانًا يدفع المزارع أو مربى المواشى لبيع ما يملكه من رؤوس ماشية  أو ما يسمى خروج مربى المواشى من السوق “خاصة مع التغيرات الأخيرة والزيادات فى غذاء المواشى وهو ما يؤدي بدوره إلى رفع الأسعار حيث يتسبب ذلك في انخفاض كمية الألبان في السوق.

 

وتابع : خلال الشهر الأخير تراجعت أسعار الأعلاف للدواجن والماشية ما بين 25 إلى 35% لتستقر عند أسعار تتراوح بين 13.5 إلى 17 ألف جنيه للطن الواحد؛ إذ ترتفع أسعار الأعلاف خلال شهور الصيف خاصة في مصر مع تراجع إنتاج محصول البرسيم ،لافتا إلى أن من عوامل زيادة سعر اللبن، أن فى أشهر الصيف 7-8-9-10، تكون كمية اللبن قليلة جدا، نسبة لنوع المرعي للمواشى تصل حوالي الي ثلث كمية اللبن في شهر 12-1-2، لذلك يقل الانتاج.

 

وأكد “المنوفى” أن التراجع في أسعار الأعلاف يرجع إلى عمليات الإفراج للبضائع المختلفة في الجمارك، فضلاً عن تخارج نسبة لا بأس بها من مربي المواشي مع ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة خلال العام الأخير .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار