• logo ads 2

خطة النواب: انضمام مصر لـ«بريكس» يوفر استيراد القمح والحبوب بالعملة المحلية

استمع للمقال

انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورج، وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الصدد أكد المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن انضمام مصر لمجموعة دول البريكس خطوة في غاية الأهمية، باعتبار أن دول البريكس ذات رؤية استثمارية واقتصادية كبيرة، لافتًا إلى أن المجموعة تضم دولا ذات قوة اقتصادية ضخمة، وهي دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

 

وأضاف المهندس ياسر عمر، أن الانضمام خطوة ستحقق العديد من المنافع والمكتسبات الاقتصادية لاقتصادنا القومي، وذلك فضلا عن فتح نافذة الاستثمارات المصرية أمام الدول الأعضاء لجذب استثماراتهم للأراضي المصرية، مضيفًا أن دول البريكس تتمتع بسلسلة تبادل تجاري جيدة فيما بينها، ومن خلالها يمكننا استيراد القمح والحبوب والسلع الغذائية بالعملة المحلية وغيرها من المنتجات، الأمر الذي سيعود علينا بعدة منافع اقتصادية أبرزها توفير العملة الصعبة التي يتطلبها المصرف المصري.

 

جدير بالذكر أن بعض الدول طالبت بالانضمام لقمة بريكس 2023 بشكل رسمي، وهي الإمارات والجزائر والأرجنتين والبحرين وبنجلاديش وبيلاروسيا وبوليفيا وكوبا وإثيوبيا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند وفنزويلا وفيتنام.

 

أهداف البريكس

 

ويهدف البريكس، وهو مؤسسة على غرار البنك الدولي، إلى الوصول إلى 30 في المائة من الإقراض بالعملات المحلية بحلول عام 2026، ووفقا لرامافوزا، قام البنك بتمويل مشاريع البنية التحتية في جنوب أفريقيا بقيمة 100 مليار راند، أي حوالي 5.3 مليار دولار أمريكي.

 

وأضافت أن العديد من الزعماء الأفارقة يرون أن هيمنة الدولار على النظام المالي العالمي تعيق النمو الاقتصادي لدولهم، خاصة بعد أن أدى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعزيز الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية تقريبًا وزيادة تكلفة استيراد السلع المسعرة بالدولار .

 

وأشارت إلى إن الصين تحرص على رؤية توسع سريع للمجموعة، لأن هذا من شأنه أن يعزز مجال نفوذها بينما تشير التقارير إلى أن الهند والبرازيل تعارضان هذا الاقتراح، خوفاً من قبول أي عضو يحمل أجندة معينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار