• logo ads 2

«زيادة المساحة وتحديد سعر عادل».. خطوة هامة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

استمع للمقال

أرجع الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أسباب ارتفاع سعر السكر بالأسواق المحلية، إلى الارتفاع العالمي في أسعار السكر، حيث وصل سعر الطن إلى 700 دولار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد الدكتور مصطفي عبد الجواد، في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» أن مصر تستورد كيلو السكر بسعر يتراوح ما بين 25 و 30 جنيهًا للكيلو، ونسبة الإنتاج الحالي تساوي قيمة الإنتاج في العام الماضي، في السنة الحالية، مضيفًا أن انتاج العام الحالي 2 مليون و 750 ألف طن من السكر، ويستهلك 3.2 مليون طن، وتم تحقيق 85% من الاكتفاء الذاتي من السكر، ونستورد حوالي 500 ألف طن سنويًا، يمكن تعويض هذا العجز من خلال زيادة الإنتاج وتحديد سعر عادل للمزارعين.

 

«ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر»، أشار الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إلى زيادة المساحة المزروعة بمحصولي القصب والبنجر، وتحديد سعر عادل لهما، حيث يرفض المزارعون السعر الحالي الذي تم تحديده، بالرغم من زيادته، إذ لا يعتقدون في ملاءمة الأسعار المحددة، مضيفًا أن إذا تم تحديد سعر مناسب للمزارعين، سيتمكنون من إنتاج كمية كافية من السكر وتصدير الفائض، نظرًا لقدرة المصانع على إنتاج كميات أكبر مما يتم إنتاجه حاليًا.

 

وأوضح رئيس مجلس المحاصيل الزراعية، أن الوزارة قامت بتحديد سعر القصب بمبلغ 1500 جنيه للطن، وسعر البنجر يتراوح بين 1100 و1500 جنيه بدون محتوى سكر، ولكن هذه الأسعار غير مقبولة لدى المزارعين، سواء للقصب أو البنجر، ويعود هذا الارتفاع إلى زيادة تكلفة المادة الخام واستيراد مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء وبالتالي تأثرت تكاليف مستلزمات الإنتاج والأسعار في السوق.

 

أزمة السكر

 

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، أنه لا يوجد أزمة في إمدادات السكر، وأن هناك توفرًا كبيرًا من السكر في الأسواق والمحال التجارية.

وخلال مداخله تلفزيونية، أوضح «أبو اليزيد» أن هناك أكثر من 4700 فرع من الجمعيات التعاونية، بما في ذلك الشركة العامة لتجارة الجملة وشركة النيل والأهرام والإسكندرية، وأشار إلى أن وزارة التموين والقيادة السياسية اتخذتا الإجراءات اللازمة لضمان توفر السكر، وأن هناك مخزون استراتيجي يكفي حتى شهر أبريل.

 

وأكد رئيس شركة الدلتا للسكر، أن موسم استخلاص السكر من قصب السكر سيبدأ في شهر ديسمبر، وسيتم إنتاج ما لا يقل عن 900 ألف طن من السكر في هذا الموسم، بالإضافة إلى موسم آخر سيبدأ أيضًا في ديسمبر وسينتج ما لا يقل عن 1.8 مليون طن من السكر من بنجر السكر في موسمه.

وحذر الدكتور أحمد اليزيد، من الاستماع إلى الشائعات التي يروجها بعض التجار الذين يهدفون إلى خلق انطباع بنقص السكر وبيعه بأسعار مرتفعة لاحقًا. كما أشار إلى وجود محاولات من أشخاص يسعون للتخريب وإثارة الفوضى بين المواطنين والحكومة، مؤكدًا بقوة عدم وجود نقص في إمدادات السكر، وأنه متاح في جميع نقاط البيع التابعة لوزارة التموين وشركة الصناعات الغذائية القابضة، بالإضافة إلى المحال التجارية الخاصة والمبادرات مثل برنامج “أمان” وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجميع المراكز التجارية الكبرى.

 

إنتاج مصر من السكر في السنة التسويقية

 

وقدرت وزارة الزراعة الأمريكية إنتاج مصر من السكر في السنة التسويقية 2022-2023 عند 2.925 مليون طن، في تقريرها الأخير «نوفمبر 2022»، مبقية بذلك على تقديراتها للإنتاج المصري دون زيادة أو نقصان، من تقرير أبريل الماضي.

 

وحسب تقرير الإنتاج العالمي للسكر، الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفع إنتاج مصر من السكر من 2.4 مليون طن في العام 2018-2019 لـ2.8 مليون طن في العام 2021-2022، وصولاً إلى توقعات بـ2.9 مليون طن في السنة التسويقية الحالية.

 

ويضيف التقرير: «ارتفع إنتاج مصر من 70 ألف طن إلى 2.9 مليون طن في منطقة ارتفاع السكر، ويعزى الارتفاع في هذا البلد لإنشاء مصانع معالجة بنجر السكر الجديدة، كما أن الاستهلاك يتماشى مع النمو السكاني وتوسيع قطاع صناعة الحلويا، ومن المتوقع أن تظل الواردات دون تغيير، كما يتم تلبية الطلب من خلال زيادة الإنتاج».

 

سعر السكر اليوم في مصر

 

استقر سعر السكر الأبيض اليوم، عند 26.000 جنيه للطن، عقب التراجع خلال تعاملات أمس.

 

ولم يتغير سعر الجلوكوز، اليوم، ليصل لـ 22,000 جنيه للطن.

النشا الغذائي

وثبت على مدار تعاملات اليوم، النشا الغذائي عند 22,500 جنيه.

سعر السكر للمستهلك

سجل سعر كيلو السكر للمستهلك اليوم الثلاثاء 30 جنيهًا.

أسعار السكر الخام في بورصة نيويورك

انتعشت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك خلال جلسة اليوم، حيث زاد عقد أكتوبر 2023 عند 25.85 سنت للرطل، بمقدار ارتفاع 0.04 سنت، وقت كتابة الخبر.

وصعد عقد مارس 2024 بنسبة 0.15%، ليسجل 26.09 سنت للرطل أي بمقدار زيادة 0.04 سنت.

 

أسعار السكر الأبيض في بورصة لندن

زادت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض في الجلسة الصباحية لتداولات اليوم، في بورصة لندن للسلع، حيث سجل عقد تداول شهر أكتوبر 2023، عند 731.10 دولار للطن، بمقدار صعود 0.90 دولار، أي بنسبة 0.12%، وقت كتابة هذا الخبر.

 

وارتفع بشكل ملحوظ عقد تداول ديسمبر 2023، ليسجل 717.20 دولارًا للطن، بزيادة قدرها 1.80 دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار