• logo ads 2

خبير يكشف خطوات تحول مصر لمركز إقليمي للغاز 

alx adv
استمع للمقال

قطعت مصر خطوات كبيرة في مجال الغاز والتي دعمتها الاكتشافات الجديدة، وتعد شركة ابني الإيطالية واحدة من أبرز الشركات العاملة في هذا المجال، حيث وصلت استثماراتها إلى 7.7 مليار دولار على مدار 4 سنوات، مع دخول شركات جديدة في ضخ الكثير من الاستثمارات.

اعلان البريد 19نوفمبر

‏وأكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول، عزم شركة إنجليزية ضخ 3.5 مليار دولار في مجال الاكتشافات الجديدة في البحرين الأحمر والمتوسط.

 

 

وتعمل وزارة البترول على حفر ٥ آبار جديدة، بعد أن استطاعت حفر نحو ٢٠ بئرا في حقل ظهر، بهدف زيادة الإنتاج والحفاظ على ما تم انتاجه، والتي تزيد مع الاكتشافات الجديدة من الغاز في البحر الاحمر المتوسط.

 

بينما تجري شركة “فينترسال دِيا” الألمانية  في العمل على  اكتشاف جديد للغاز الطبيعي ضمن امتياز دسوق في منطقة دلتا النيل حيث تركز عمليات الاستكشاف في خزان ابو ماضي.

 

يأتي الاكتشاف الجديد بعد اكتشاف الشركة السابق في منطقة التنقيب في شرق دمنهور في يناير من العام الجاري 2023، ويتم تشغيل مشروع غاز دسوق من قبل شركة ” ديسوكو»؛ وهو مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس”.

يعد حقل ظهر من الحقول العملاقة المكتشفة، وتُقدر احتياطاته من الغاز بنحو 30 تريليون قدم مكعب وتبلغ قدرته الإنتاجية 3.2 مليار قدم مكعب يوميا.

 

وسبق أن أعلن وزير البترول تطلعات استقرار إنتاج مصر من الغاز الطبيعي المسال عند حوالي 7.5 مليون طن هذا العام.

ومن أبرز حقول الغاز في مصر

 

حقل ظهر

 

تعمل به شركة ابني الايطالية، يقع في منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، وتم الإعلام عنه منذ ٨ سنوات عام ٢٠١٥، ويبلغ حجم احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. .

وقالت الحكومة أن إنتاج حقل ظهر بلغ 2.3 مليار قدم مكعب يوميا، انخفاضا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في 2019.

 

 

حقول شمال الإسكندرية

 

تعمل به بريتش بتروليم” البريطانية، تقع فى البحر المتوسط، وتضم حقول “تورس وليبرا وفيوم وجيزة وريفين، باحتياطيات داخل الخزان تتجاوز 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

 

حقل نرجس

 

تعمل به شركة “شيفرون” الأمريكية، ويقع فى البحر المتوسط ، باحتياطيات 3.5 تريليون قدم مكعب.

 

حقل نورس

 

تعمل به شركة “أيوك” التابعة لشركة إيني الإيطالية، يقع بمنطقة الدلتا، واكتشف قبل ٨ سنوات فى 2015، ويبلغ إجمالى احتياطى الحقل نحو 2 تريليون قدم مكعب من الغاز .

حقل أتول

 

تعمل به شركة “بريتش بتروليم” البريطانية، اكتشف فى عام 2015 ، ويقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط. وتبلغ احتياطيات حقل أتول 1.5 تريليون قدم مكعب.

 

 

وأعلن في يوليو الماضي تدشين الدولة برنامج تصل قيمته إلى 1.8 مليار دولار لحفر آبار للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط​​ ودلتا النيل، واستكشاف حقل نرجس البحري الذي يُتوقع أن يصل حجم احتياطاته إلى نحو 2.5 تريليون قدم مكعب.

 

أكد المهندس وائل  عبدالمعطي خبير أوابك والخبير الاقتصادي، أن مصر تمتلك فرصا واعدا في مجال الغاز في ظل الاكتشافات الأخيرة لها.

أشار، إلى أن تحول مصر لمركز إقليمي للغاز، لتنافس بقوة في مجال الغاز الطبيعي، فهي بحاجة إلى الاهتمام يالبنية التحتية للغاز سواء مرافق ومحطات وخطوط أنابيب ليسير فيها، ونقله عبر هذه الانابيب من أجل تصديره، وانشء محطات إسالة الغاز الطبيعي، والبحث عن أسواق جديدة والتصدير لها وفتح فرص مع العملاء في السوق وجذب المستهلكين للغاز المصري، توافر عدد من مصادر امدادات الغاز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار