• logo ads 2

“الأهلي” في الصدارة.. انتعاش التمويلات العقارية بالبنوك ضمن مبادرة “المركزي”

alx adv
استمع للمقال

كتبت – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

نفى مصرفيون، التأثير الكبير لارتفاع أسعار الفائدة، على منح التمويلات العقارية بالبنوك .. بل توسعت البنوك بشكل كبير فى منح التمويلات فى إطار مبادرة التمويل العقارى مما أنعكس على المحافظ الائتمانية.

 

وأضاف المصرفيون، أن البنوك تحرص على تمويل كافة الأنشطة الاقتصادية ،فى ظل فائض السيولة الكبير، لدعم كافة الأنشطة الاقتصاية للدولة .

 

وأوضحوا أن نمو حجم التمويلات العقارية بالبنوك، يأتي نتيجة لمبادرات البنك المركزى ذات الفائدة المنخفضة .

 

وكشف صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن تصدر البنك الأهلي المصري قائمة البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل بنهاية أغسطس 2023، إذ بلغ حجم التمويلات التي ضخها البنك الأهلي المصري ضمن تلك المبادرة نحو 16.589 مليار جنيه لـ 140.547 ألف عميل مستحوذا على 26.6% من إجمالي التمويلات.

 

وأوضح الصندوق، ضخ البنوك وشركات التمويل العقاري 62.29 مليار جنيه ضمن المبادرة حتى نهاية شهر أغسطس 2023 استفاد منها نحو 527.303 ألف عميل.

 

 

وقامت البنوك بضخ تمويلات بقيمة 59.943 مليار جنيه لنحو 508.124 ألف عميل، مستحوذة على 96.2% من إجمالي المبادرة، بينما ضخت الشركات 2.35 مليار جنيه لنحو 19.179 ألف عميل بحصة 3.8%.

 

 

واحتل بنك مصر المرتبة الثانية بين البنوك المشاركة في تلك المبادرة بتمويلات 15.156 مليار جنيه لنحو 122.842 ألف عميل بنسبة 24.3%، يليه بنك التعمير والإسكان بنسبة 11.1% وتمويلات بقيمة 6.902 مليار جنيه لنحو 71.652 ألف عميل.

 

 

وفي المرتبة الرابعة جاء بنك القاهرة بنسبة 6.7% بتمويلات بقيمة 4.159 مليار جنيه لنحو 40.406 ألف عميل، ثم البنك التجاري الدولي بنسبة 5.2% بمحفظة قيمتها 3.250 مليار جنيه لنحو 24.566 ألف عميل.

 

 

وجاء بنك QNB الأهلي فى المرتبة السادسة بحصة 4.8% وتمويلات بقيمة 3.016 مليار جنيه لنحو 21.063 ألف عميل، ثم بنك التنمية الصناعية بحصة قدرها 2.9% وتمويلات بقيمة 1.836 مليار جنيه لنحو 16.770 ألف عميل.

 

 

وجاء المصرف المتحد فى المرتبة الثامنة بتمويلات 1.756 مليار جنيه وبنسبة 2.8% لنحو 13.215 ألف عميل، ثم البنك العربي الإفريقي الدولي بنسبة 1.9% وتمويلات بقيمة 1.206 مليار جنيه لنحو 10.214 ألف عميل، وفي المرتبة العاشرة جاء بنك المشرق بتمويلات بقيمة 922.189 ملون جنيه لنحو 5.687 ألف عميل بنسبة 1.5% من تمويلات المبادرة.

 

 

بداية يؤكد أحمد عبد المجيد الخبير المصرفى، أن نمو محافظ التمويل العقارى بالبنوك ،يرجع لوجود منافسة بين البنوك وشركات التمويل العقاري، خلقت فرصة كبيرة لتحقيق زيادة في حجم المحافظ، علاوة علي زيادة خبرة البنوك في مجال التمويل العقاري، مؤكداً أن قيام البنوك بتبسيط الإجراءات وزيادة مدة التمويل، التي وصلت إلي 30 عاماً دعمت توجهات البنوك نحو التوسع في نشاط التمويل العقاري.

 

 

وأكد عبد المجيد، وجود فرصة ضخمة أمام البنوك الفترة المقبلة تتيح لها تحقيق زيادة في حجم محافظها، خصوصا في ظل اشتعال المنافسة بين البنوك التي تقدم منتج تمويل شراء المساكن، وعدد من الشركات المتميزة في ذلك المجال ، متوقعاً أن تحقق البنوك معدلات نمو أكبر خلال النصف الثاني من العام الحالي، علي خلفية انتشار ثقافة التمويل العقاري بين الأفراد الذين أصبحوا علي دراية أكثر بالمنتج ومتطلباته.

 

 

وأضاف أن زيادة عدد الجهات المقدمة لمنتجات التمويل العقاري بمختلف أنواعها، تساعد علي التغلب علي مخاوف الأفراد وتعريفهم بالمنتج وزيادة درجة الإقبال عليه، مشيراً إلي أن حجم الطلب علي التمويل العقاري سينمو مع مرور الوقت واستيعاب الأفراد المنتج، في أن كبر حجم السوق العقارية وقدرتها علي استيعاب المزيد من التمويل يدعم بقوة تحقيق وحدات الجهاز المصرفي معدلات نمو مرتفعة الفترة المقبلة رغم حالة التباطؤ الاقتصادى ،التى يمر بها العالم نتيجة ارتفاع معدلات التضخم .

 

 

وقال أيمن محمد مدير قطاع التمويل العقارى بالمصرف المتحد، إن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لعبت دورا كبيرا فى توسع البنوك فى التمويلات العقارية ،إضافة إلى أن تركيز وحدات الجهاز المصرفي علي تنشيط حجم الائتمان الممنوح للأفراد في الآونة الأخيرة، دفعها للتوسع المدروس في مجال التمويل العقاري، وذلك لزيادة احتياجات الأفراد، خاصة فئة الشباب لذلك النوع من التمويل، مشيراً إلى أن وضوح رؤية سوق التمويل العقاري للبنوك والعملاء ساهم بشكل كبير في تنشيط محافظ التمويل العقاري بالبنوك.

 

 

وأضاف أن العلاقة بين حجم التمويل العقاري وخبرة البنوك في المجال، علاقة طردية، فكلما اكتسبت البنوك خبرة ومعرفة أكبر بمتطلبات سوق التمويل العقاري، تمكنت من زيادة حجم التمويل وتحقيق انتشار واسع، مشيراً إلي أنه من المعروف أن ثقافة الأفراد وطبيعة الفكر في المجتمع المصري تستجيب ببطء للمتغيرات، متوقعاً أن يتضاعف عدد عملاء التمويل العقاري لعدد مستخدمي البطاقات الائتمانية خلال بضعة سنوات، وذلك بعد استيعاب الأفراد لمتطبات وضوابط منتج التمويل العقاري، مؤكداً أن الأمر متشابه، خاصة في حالة التخوف التي سيطرت علي الأفراد من اللجوء للتمويل العقاري في بداية طرحه في السوق.

 

 

وأكد محمد، أن الفترة المقبلة ستشهد تحقيق البنوك معدلات نمو غير مسبوقة في مجال التمويل العقاري، خاصة مع دخول البنوك التي ليس لديها منتج تمويل عقاري إلي المجال، واتساع دائرة المنافسة وطرح عدد من المزايا والخدمات علي منتجات التمويل العقاري مع زيادة مدة التمويل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار