• logo ads 2

مُكونة من 3 قطاعات.. «الزراعة» تُشكل لجنة لتحديد سعر إردب القمح للموسم 2023- 2024

استمع للمقال

شكلت وزارة الزراعة لجنة فنية لتحديد سعر تسلم القمح من المزارعين، وحددت مساحة المحصول المزروعة فى موسم 2023 – 2024 بواقع 3.7 مليون فدان، بدلا من 3.3 مليون بالموسم الماضي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قالت مصادر بالوزارة إن اللجنة الجديدة مشكّلة من 3 قطاعات، تشمل الجمعيات الزراعية، ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية، والمديريات الزراعية، لافتة إلى أنه سيتم تحديد السعر عبر دراسة متوسط التكلفة والعائد ليتم رفعه إلى الحكومة.

 

وأوضحت المصادر أن تحديد مساحات القمح تم بالتنسيق مع المحافظات، مشيرة إلى أنه تم اختيار المناطق التى سيتم زراعتها بالمحصول بشكل مبدئى ومرشحة للزيادة قبل اعتمادها رسميًا.

 

الزيادة المبدئية فى القمح بالموسم المقبل ستكون فى حدود 400 ألف فدان

 

وكشفت أن الزيادة المبدئية فى القمح بالموسم المقبل ستكون فى حدود 400 ألف فدان، بإنتاجية مرتقبة نحو 11 مليون طن، بدلا من 10 ملايين الموسم الماضي.

 

ومن المقرر أن تنطلق زراعة القمح فى منتصف نوفمبر المقبل، وتستمر حتى مطلع يناير 2024، والحصاد فى أبريل وحتى يوليو.

وأفادت المصادر بأنه مع تحسين جودة التقاوى وتوفير المعتمدة منها وإشباع السوق سيرفع متوسط الإنتاج على مستوى الجمهورية إلى 20 إردبا كمتوسط بدلا من 18 سابقا.

 

حوافز إرشادية

 

وكشفت أنه حتى الآن لم يتم صدور قرار زراعة القمح “الدورة الزراعية” وهل ستكون اختيارية أم إلزامية، مشيرة إلى أن الوزارة تمثل أكثر لأن تتم عبر حوافز إرشادية من خلال دعمها الفنى المباشر.

 

وكان سعر توريد إردب القمح خلال الموسم الماضى قد بلغ 1500 جنيها، كما تم إنتاج ما يقرب من 10 ملايين طن، واستيراد 9.6 مليون طن فى 2022، طبقا لتقرير الحجر الزراعى المصري.

 

وكان أكد الدكتور محمد يوسف مستشار الزراعة العضوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، أن القيادة السياسية تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، لأنه يعتبر من أهم محاصيل الحبوب الاستيراتيجية على الإطلاق سواء من ناحية إستخداماته المتعددة أو المساحة التي تبلغ حوالي 570 مليون فدان والتي تنتج حوالي 559 مليون طن سنة 1998م، طبقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو وصل الإنتاج العالمي للقمح إلى 782 مليون طن في عام 2022.

 

وأضاف الدكتور محمد يوسف، فى تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» أن زراعة القمح تنتشر في جميع بلاد المنطقة المعتدله من العالم كما يٌزرع علي نطاق واسع في العديد من بلاد المنطقة الاستوائية وتحت الاستوائية ويزرع القمح ويحصد كل شهور السنة ويأتي ذلك لإختلاف مواقع الدول التي تزرعه في العالم وبصفه عامة يمكن القول أنّ القمح يزرع في العالم مرة أو مرتين في العام تبعاً للظروف المناخية التي يٌزرع فيها حيث يٌزرع مرة في الخريف ليٌحصد في الربيع والصيف في البلاد المعتدلة والحارة ويٌسمى هذا القمح بالقمح الشتوي ومرة أخرى في الربيع ليٌحصد قبل حلول فصل الشتاء ويسمي بالقمح الربيعي.

 

مصر تستهدف زراعة ما يقرب من 4 ملايين فدان قمح

وقال «يوسف» أن القمح يٌزرع في جمهورية مصر العربية في مساحة حوالي 2.6 مليون فدان بمتوسط انتاجية حوالى 18 أردب للفدان في عام 2022، مضيفًا أن المساحة المنزرعة هذا العام فى مصر 2022/2023 حوالى 3.8 مليون فدان لتنتج حوالى 11 إلى 11.5 مليون طن قمح فى أراضى الدلتا القديمة والأراضى المستصلحة حديثا مثل مشروع توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر الزراعى بمتوسط انتاجية يتعدى 18 أردب للفدان، مشيرًا إلى أن المستهدف العام القادم 2024 زراعة ما يقرب من 4 ملايين فدان قمح بهدف رفع نسب الاكتفاء الذاتي من القمح والذى وصل إلى أكثر من 60 % مقارنة بعام 2020 حيث كان النسبة 50% وتقليل الإستيراد من الخارج وتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج وهذه المساحة موزعة تقريباً على جميع محافظات جمهورية مصر العربية نظراً لاعتدال الجو بصفة عامة في فصل الشتاء علي جميع مناطق مصر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار