• logo ads 2

سياسة زراعية جديدة.. هكذا تضمن الحكومة عدم تكرار أزمة البصل

خبراء يقترحون..

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعارالخضروات “البصل، والطماطم،البطاطس” ارتفاعًا ملحوظًا بالسوق المحلى خلال الفترة الاخيرة وتحديدا البصل الذى لا يمكن الاستغناء عنه فى أى منزل بمصر خاصة أنه يتداخل فى معظم الأطعمة ولا يمكن الطهى إلا به ، وفى الأيام الأخيرة زادت أسعار البصل  محليا بشكل غير مسبوق وتراوح  سعر الكيلو فى السوق المحلى بين 25،28، وفى بعض المناطق 30 جنيهًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وارتفعت أسعار الخضروات في الآونة الأخيرة،بشكل جنونى ومنها البصل وعادة ما كان البصل، الذي يدخل في أغلب وجبات المصريين، من أرخص الخضروات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه، حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة فى تصريحات تليفزيونية خلال الساعات الماضية.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة أن قرار حظر تصدير البصل سيتم تطبيقه اعتبارا من يوم الأحد 1 أكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر، بحسب لقرار مجلس الوزراء.

وذكربيان لوزارة التجارة أنه لم يتم إلغاء موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الماضي على حظر تصدير البصل، ولكن تم إرجاء تنفيذ القرار حتى مطلع أكتوبر للانتهاء من تسليم الصفقات المتفق عليها مسبقا للمصدرين.

أسباب ارتفاع أسعار البصل بالسوق المحلى

وكشفت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية عن أسباب ارتفاع اسعار البصل فى السوق مؤخرا مؤكدة أن هناك عدة عوامل أدت إلى زيادة أسعار البصل منها تدنى وقلة المساحات المنزرعة من البصل خلال العام الحالى عن العام الماضي بعد تدنى الأسعار بالنسبة للفلاح وخسائر تكبدها المزارع بعد الأسعار الزهيدة للمنتج حسب حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية”.

وقال “النجيب” فى تصريحات لـ”عالم المال”إن هناك عوامل أخرى أدت إلى زيادة أسعار البصل فى السوق المحلى فى الأيام الأخيرة منها اتجاه الدولة لتصدير البصل بكميات كبيرة وهو ما أدى إلى قلة المعروض فى السوق مع زيادة الطلب خاصة أن كل ما زادت السلع بالسوق انخفض السعر والعكس إذا قل المعروض من السلعة زاد سعرها .

عوامل أدت إلى ارتفاع أسعار البصل

وأدرف “النجيب” أن ارتفاع أسعار البصل جاء لعوامل أخرى منها التغيرات المناخية التي أثرت على منتجات زراعية استراتيجية من بينها البصل والطماطم في الخضراوات، وكادت تصل للمانجو في الفاكهة، منوهاً إلى أن سعر الطماطم الآن جملة من 13 لـ15 جنيهاً، وتجزئة من 20 لـ25 جنيهاً.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات ، إلى أن هناك طلبا كبيرا لتصدير البصل إلى أسواق أوروبا ودول الخليج، لكن الدولة تصدر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، موضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

وعن توقيت انخفاض أو تراجع أسعار البصل فى السوق المحلى، أكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أنه إذا تم وقف عليات التصديرلسلعة  البصل للخارج فترة معينة ومحددة ستتراجع الأسعار فى السوق وبلاحظها المستهلك، مطالبا الحكومة والجهات المعنية بوقف التصدير فترة قصيرة أو لمدة شهر او شهر ونصف حتى يخرج المحصول الجديد للسوق وهو مايؤدى إلى هدوء الأسعار فى السوق.

مطالبات شعبة الخضروات لتجنب تكرار أزمة أسعار البصل

وطالب “النجيب”  الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمراكز البحثية والزراعية بتبني سياسة زراعية محددة لجميع المزارعين، بتحديد الأصناف والكميات المنزرعة، حتى لا يحدث خلل في كميات العرض بزيادة محصول عن آخر، وذلك للحفاظ على السوق المحلي بتوفر جميع الأصناف، فضلًا عن تشجيع المزارعين على ضرورة اتباع سياسة زراعية اقتصادية مبنية على إحصائيات رسمية واقعية للمحاصيل المطلوبة، حتى لا يتعرض المزارعون لخسائر من زيادة كميات المحاصيل، التي معها تنخفض الأسعار.

هل تتراجع أسعار البصل بعد حظر تصديره لمدة 3 أشهر؟

وعن تراجع الأسعار خلال الأيام الماضي، قال نائب رئيس شعبة الخضروات ،إن أسعارالبصل تراجعت داخل سوق الجملة إلى مستوى يتراوح بين 15 و20 جنيهًا عقب موافقة مجلس الوزراء على قرار وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، بعدما كان يتراوح سعره بين 23 و24 جنيها، فيما يصل السعر داخل سوق التجزئة إلى مستوى يتراوح بين 22 و23 جنيها بعدما كان يسجل مستوى يتراوح بين 28 و30 جنيها.

وفيما يخص اتجاه أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، أكد النجيب أن أسعار البصل ستشهد المزيد من التراجع خلال شهر نوفمبر وديسمبر من العام الجاري، سواء تم تفعيل قرار وقف تصدير البصل أو إلغائه، بالتزامن مع بدء مواسم زراعية جديدة وزيادة الإنتاج.

وأشار”النجيب” إلى تراجع أسعار الطماطم فى السوق المحلى، موضحًا أن ذلك جاء نتيجة لزيادة الإنتاجية، مما أدى إلى إتاحة المنتج داخل أسواق الجملة وبالتالي انعكس على زيادة المعروض داخل سوق التجزئة، موضحا  أنه بالرغم من استمرار تراجع أسعار البصل خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع زيادة الإنتاج، إلا أنه ليس من الممكن توقع سعر محدد يصل إليه سعر البصل داخل الأسواق، حيث إن الأسعار تعتمد على آليات العرض والطلب وإتاحة المنتجات الزراعية.

وتابع “هذا القرار سيكون له انعكاسه على الأسواق حتى تحدث اتزان في الأسواق وأخشى ألا يأتي هذا القرار متأخرًا، لأن هذا الارتفاع فيه تدني في المساحات المزروعة وزيادة صادرات ومن هنا طالبنا بوقف التصدير حتى يكون لدينا ثبات ثم انخفاض تدريجي”.

وألغت مصلحة الجمارك العمل بمنشور سابق معلن به قرار وزاري من وزير التجارة والصناعة، بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وحسب منشور مصلحة الجمارك التي أصدرته رقم 18 لسنة 2023، بتاريخ الجمعة بإلغاء العمل بمنشور رقم 16 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وكانت مصلحة الجمارك، أعلنت الخميس الماضي، إصدارها لمنشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير كافة أصناف البصل الطازج، وذلك لمدة 3 أشهر.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار