• logo ads 2

استقرار ملحوظ في أسعار مواد البناء اليوم

alx adv

شهدت أسعار مواد البناء “الاسمنت والحديد” اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، حالة من الاستقرار على أرض المصنع، حيث حافظ سعر طن حديد عز على استقراره عند مستوى 33500 جنيه، كما حافظت أسعار الأسمنت على هدوئها، مسجلة سعر 1970 جنيها لطن الأسمنت المسلح.

وتصدرت أسعار مواد البناء خلال الايام الماضية مؤشرات البحث على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأنباء التى ترددت الأسبوع الماضى حول عودة تراخيص البناء مرة أخرى حسب مصادر فى وزارة الإسكان.

عودة أعمال البناء فى المحافظات

وتجرى حاليًا دراسة عودة استئناف أعمال البناء في المدن والقرى بعد فتح تراخيص البناء بدون الاشتراطات الجديدة، وتشارك في هذه الدراسة مجموعة من الوزارات المعنية، بما في ذلك وزارتا التنمية المحلية والإسكان، وفقًا لمصدر مسؤول بوزارة الإسكان.

 

وتتغير أسعار الحديد والاسمنت ومختلف مواد البناء الأخرى بين الصعود والهبوط على مدار اليوم وذلك نتيجةً لاختلاف العوامل المؤثرة على تحديد الأسعار، والتي في الغالب تتضمن التكاليف المستخدمة في الإنتاج وأسعار الأدوات التي يتم بها استخراج الموارد، بالإضافة إلى الكمية المعروضة في الأسواق مقارنةً بكمية الطلب على المنتج من قِبل المستهلكين، وكذلك الأسعار اليومية السائدة في الأسواق العالمية، خاصة أن هناك اعتماد كبير على استيراد المواد الخام للحديد من الخارج.

 مواد البناء تكشف أسباب تراجع سوق الحديد والاسمنت

وحسب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أحمد الزينى فى تصريحات لـ”عالم المال” أن قطاع مواد لبناء فى مصر يشهد ركودا كبيرا فى المبيعات نتيجة لتوقف عمليات البناء على مستوى الجمهورية بكافة المحافظات وفقا لقرار الحكومة باستثناء  المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الدولة.

 

قال الزينى، إن أسعار بيع حديد التسليح سجلت انخفاضا الأيام الماضية ليصل متوسط سعر الطن للمستهلك 32 ألف جنيه، مقابل متوسط أسعار للمصانع ما بين 31-33 ألف جنيه للطن، وبذلك تتقلص الفجوة بينهما لـ 1000 جنيه في الطن، مضيفًا إن المصانع الكبرى بما فيها مصنع حديد عز قام بضخ كميات كبيرة في السوق على مدار الأسبوعين الماضيين، الأمر الذي ساهم في تراجع الأسعار وتوقف أعمال المضاربة، مضيفًا: «شهدنا انفراجه حقيقية الأيام الماضية بعد أن رفعت المصانع الإنتاج..

أسعار الحديد والاسمنت

سجل سعر طن حديد المعادي نحو 32200 جنيه، وسجل  سعر طن حديد مصر ستيل إلى 32100 جنيه، أما عن سعر طن حديد العشري والمصريين استقر عند مستوى 32500 جنيه، بلغ سعر طن حديد الكومي نحو 32400 جنيه، وسجل سعر طن حديد المراكبي نحو 32500 جنيه، وسجل سعر طن حديد عطية إلى 32700 جنيه.

 

وعن أسعار الاسمنت فجاءت كالتالى: استقر سعر أسمنت المسلح عند مستوى 1970 جنيهًا، وسجل سعر أسمنت النصر عند مستوى 1920 جنيها للطن، سجل سعر أسمنت وادي النيل نحو 1870 جنيهًا في الطن، بلغ سعر أسمنت حلوان نحو 1940 جنيها في الطن.

 

أما عن أسعار الأسمنت المخلوط فتتراوح ما بين 1270 إلى 1380 جنيهًا، بينما تسجل أسعار الأسمنت المقاوم ما بين 1950 و2050 جنيهًا، كما ثبتت أسعار الأسمنت الأبيض ما بين 3500 جنيهًا إلى 3600 جنيه، وفقا لبيانات رسمية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار