• logo ads 2

3 أسهم سعودية تشهد زخمًا هائلاً هذا الأسبوع

alx adv
استمع للمقال

أنهى مؤشر السوق السعودية تداولات، يوم الخميس، على انخفاض، حيث سجل المؤشر العام للأسهم السعودية (تاسي) في نهاية الجلسة انخفاضاً بمقدار 20.98 نقطة ليصل إلى مستوى 11,055.96 نقطة وبنسبة 0.19%.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتكبد المؤشر خسائر أسبوعية بنسبة 0.31%، وبلغ حجم التداولات اليوم حوالي 181.1 مليون سهم بقيمة تقدر بنحو 6.3 مليار ريال سعودي، من خلال 408.6 ألف صفقة.

ومن ناحية أخرى، أنهى مؤشر تداول الأسهم السعودية الموازية (نمو حد أعلى) تعاملات الخميس على ارتفاع، حيث ارتفع بمقدار 58.05 نقطة ليغلق عند مستوى 22,690.31 نقطة. فيما بلغ حجم التداول حوالي 34.9 مليون ريال سعودي، وكان حجم تداول الأسهم ضمن سوق الأسهم السعودية الموازية حوالي 3.2 مليون سهم من خلال 3,209 صفقات.

وفيما يلي نظرة على أهم الأسهم خلال تعاملات هذا الأسبوع.

سهم الراجحي
أنهى سهم مصرف الراجحي تعاملات يوم الخميس على انخفاض بنسبة 1.16%، مسجلاً 67.9 ريال سعودي.

وفي الوقت نفسه، استكمل أكثر من 200 طالب وطالبة من الأيتام المشاركين في “برنامج مصرف الراجحي لرعاية الأيتام التعليمي” دراستهم بفعالية في الجامعات الأهلية عبر المملكة للعام الثاني على التوالي. وقد أكملوا بنجاح برامج الإعداد الأكاديمية والاختبارات التي ساعدتهم في تحديد ميلهم المهني واختيار التخصص الذي يتناسب مع قدراتهم.

وفي هذا السياق، أعرب الأستاذ عبد الله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي عن سعادته بمواصلة هذا المشروع الاجتماعي المستدام الذي يستند إلى أسس مهنية. وأشاد بالدفعة الجديدة من الطلاب الذين انضموا للبرنامج بعد اجتيازهم السنة الأولى بنجاح. كما أوضح الراجحي أن عدد الملتحقين بالبرنامج في العام الثاني تجاوز 200 طالب وطالبة، حيث تم تسجيلهم في 27 جامعة أهلية سعودية مختلفة، وانتشروا في أكثر من 35 تخصصاً، وشملت تلك التخصصات الطبية والهندسية والعلمية والقانونية والإدارية.

وأضاف الراجحي أن مصرف الراجحي يستمر في دعم هذه المبادرة الاجتماعية التعليمية كجزء من مسؤوليته الاجتماعية، ويتعاون مع الجهات المختصة لتحقيق أهدافها ودعم تنمية وطنهم.

ويتراجع سهم المصرف بنسبة 6.3% على أساس شهري، فيما يهبط بنسبة 9.7% منذ بداية العام. ويتراجع بنسبة 16.5% خلال الـ 12 شهرًا الأخيرة

وتشير بيانات إنفستنغ برو – Investing Pro إلى أن السهم لديه مجال للارتفاع بنسبة 25.8%، حيث تبلغ قيمته العادلة 85.44 ريال للسهم.

 

سهم أرامكو
أنهى سهم شركة الزيت العربية السعودية أرامكو تعاملات أمس الخميس على ارتفاع بنسبة 0.43%، مسجلاً 35 ريال سعودي، فيما ارتفع على أساس أسبوعي بنسبة 2%.

وقامت أرامكو السعودية، أمس الخميس، بتوقيع اتفاقيات نهائية لاستحواذها على حصة استراتيجية أقلية في شركة “مِد أوشن” للطاقة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

تُعتبر “مِد أوشن” واحدة من الشركات الرائدة في مجال الغاز الطبيعي المسال، وهي تأسست وتُدار بواسطة “إي آي جي”، وهي إحدى أكبر المؤسسات الاستثمارية في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيدين الوطني والعالمي.

شركة “مِد أوشن” للطاقة تعمل حاليًا على تحقيق استحواذ في أربعة مشاريع استرالية للغاز الطبيعي المسال، وتسعى لتوسيع نطاق أعمالها العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال. وتعتبر هذه الشراكة الاستراتيجية مع “مِد أوشن” أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

بيد أن هذه الصفقة تعتبر توسعة للشراكة القائمة بين أرامكو السعودية وشركة “إي آي جي”، والتي كانت جزءًا من تحالف استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام في عام 2021.

من المهم أن نلاحظ أن إتمام هذه الصفقة يتوقف على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى أرامكو السعودية خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في “مِد أوشن” للطاقة في المستقبل.

يسجل سهم أرامكو ارتفاعًا بنسبة 0.43% على أساس شهري، فيما يسجل ارتفاعًا بنسبة 7.4% على أساس سنوي، بينما يرتفع بنسبة 20% منذ بداية العام الحالي.

وتشير بيانات إنفستنغ برو – Investing Pro إلى أن السهم لديه مجال للارتفاع بنسبة 9.6%، حيث إن القيمة العادلة للسهم تبلغ 38.37 ريال سعودي.

 

سهم إس تس سي
أنهى سهم شركة الاتصالات السعودية تعاملات يوم الخميس على انخفاض بنسبة 1%، مسجلاً 37.6 ريال سعودي.

وأبرمت شركة “سلوشنز”، الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات، مجموعة من الاتفاقيات مع شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” لتقديم خدمات مدارة شاملة. يتضمن ذلك بناء وتوسيع منصات البنية التحتية السحابية في مراكز البيانات، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل البنية التحتية للتطبيقات المختلفة التابعة لشركة “إس تي سي”.

أوضحت الشركة في بيان لموقع “تداول السعودية”، يوم الأربعاء، أن العقد تم توقيعه في 26 سبتمبر 2023، ويبلغ قيمته 300 مليون ريال شاملة لضريبة القيمة المضافة، ومدته عامان.

يشمل العقد عمليات تشغيل وإدارة البنية التحتية للتطبيقات في مختلف المجالات، مثل الخوادم والشبكات الداخلية، بالإضافة إلى بناء وتوسيع منصات البنية التحتية السحابية وتوفير الخدمات الاستشارية السحابية.

وتتوقع “سلوشنز” أن تظهر الأثر المالي لهذا العقد على القوائم المالية ابتداءً من الربع الرابع لعام 2023م.

وأشارت الشركة إلى أن هذا العقد تم التوقيع مع الشركة الراعية “إس تي سي”، التي تعتبر أكبر مساهم في “سلوشنز” بنسبة 79%.

ويتراجع سهم الشركة بنسبة 6.8% على أساس شهري، فيما يتراجع على أساس سنوي بنسبة 4.45%. ويرتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة 2.7%.

وتشير بيانات إنفستنغ برو – Investing Pro إلى أن السهم لديه مجال للارتفاع بنسبة 28.3%، حيث إن قيمته العادلة تبلغ 48.23 ريال.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار