• logo ads 2

قطر تضع حجر الأساس لتوسعة أكبر حقل للغاز في العالم

من المتوقع أن ترفع الخطوة إنتاج قطر من الغاز المسال السنوي لـ110 ملايين طن في 2026.

alx adv

وضعت دولة قطر حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي، بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والذي يعتبر أكبر حقل للغاز في العالم.

وتم بدء المرحلة الأولى من توسعته الشرقية، التي من المتوقع أن ترفع إنتاج قطر من الغاز المسال السنوي من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2026، وهو زيادة بنسبة 43%.

يتكون المشروع من جزئين، الجزء الشرقي والجنوبي، وعند الانتهاء من التوسعة، ستصل الطاقة الإنتاجية لقطر إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، مما يجعلها أكبر منتج للغاز المسال في العالم.

أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي أن المشروع سيعزز الاقتصاد المحلي من خلال توفير عوائد مالية كبيرة على المدى الطويل، وسيحفز النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات المحلية من خلال أعمال الإنشاء والأنشطة المرتبطة به.

فيما بعد افتتاح المشروع، عبر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن فخره بمشروع توسعة حقل الشمال وأشار إلى أنه سيعزز مكانة قطر كمنتج رائد للغاز الطبيعي المسال عالميًا، ودورها القيادي في تلبية الطلب العالمي على الطاقة. كما تمنى التوفيق لقطر للطاقة وشركائها في هذا المشروع.

مع اكتمال مشروع توسعة حقل الشمال، ستمثل إمدادات الغاز المسال من قطر 40% من العرض العالمي.

حصلت شركات “شل” و”توتال إنرجيز” و”إكسون موبيل” و”كونوكو فيليبس” و”إيني” على عقود تطوير حقل الشمال الشرقي. بلغ إجمالي العقود الدولية لتطوير الحقل 28.75 مليار دولار، وتبلغ احتياطات الحقل من الغاز الطبيعي الإجمالية 50.97 تريليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار