• logo ads 2

كيف تساهم اتفاقية مبادلة العملة في توفير السلع الأساسية؟

alx adv
استمع للمقال

تسعي الحكومة المصرية خلال الآونة الأخيرة إلي توفير جميع السلع الأساسية في الأسواق المحلية، دون الاقتراب من العملة الأجنبية في البنك المركزي حتي يتم تخفيف الضغط علي العملة المحلية، وهو ما دفع البنك المركزي لتوقيع اتفاقية تبادل العملات مع الإمارات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا السياق ، قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ، ورئيس جهاز التجارة الداخلية ، أن الاتفاق بين مصر والإمارات الخاص بتبادل العملات يساهم في دعم قيمة العملة المحلية لكل من البلدين.

وأكد عشماوي في تصريحات له، أن الاتفاق يعزز من العلاقات والاتفاقيات الاستثمارية بين كل من مصر والإمارات ، مشيدا بقوة العلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين.

 

وأشار رئيس جهاز التجارة الداخلية إلي أن الاتفاقية تأتي مباشرة بعد الإعلان عن انضمام مصر إلي تجمع البريكس الذي من المقرر أن يتم تطبيقه مطلع العام المقبل 2024، مشيراً إلي أن تبادل العملات والمعاملات الاقتصادية بشكل عام بين البلاد يأتي ضمن نتائج الإعلان عن الانضمام البريكس الي جانب العديد من المعاملات الاقتصادية والتجارية الأخري.

شراء شحنة قمح بتمويل إماراتي بالاتفاق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة الظاهرة الإماراتية

وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية إلي أن هنالك اتفاق تم في وقت سابق بين مصر والإمارات بشأن شراء شحنة قمح بتمويل إماراتي بالاتفاق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة الظاهرة الإماراتية علي أن يتم الحصول علي الشحنة مطلع العام المقبل 2024.

 

وحول تفاصيل الاتفاقية، أكد عشماوي، أن بنود الاتفاقية يتم تنفيذها لمدة 5 سنوات علي أن تستورد مصر القمح الطحين من الإمارات علي 5 شحنات كل شحنة تبلغ قيمتها المالية 100 مليون دولار أي 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات كاملة، ويتم تطبيق بنود الاتفاق من خلال المناقصات التي تعلن عنها هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ولكن يشترط أن يتم موافقة مجلس النواب أولا.

 

وأشار عشماوي الي حرص الحكومة المصرية البحث عن طرق أخري بديلة لاستيراد بعض السلع الأساسية من بينها القمح لسد احتياجات السوق بشكل كامل ، ويأتي ذلك ضمن تكليفات رئاسية مباشرة من الرئيس عبدالفتاح بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لمدة تتخطي 3 أشهر.

معدل استهلاك المصريين من القمح يصل الي 20 مليون طن سنوياً

مؤكدا أن معدل استهلاك المصريين من القمح يصل الي 20 مليون طن سنوياً ، وكان المستهدف هذا العام استيراد 9 ملايين طن لتغطية السوق المحلي وحجم الاستهلاك.

 

بينما علي الجانب الآخر ، قال الدكتور محمد الشوادفي، الخبير الاقتصادي، أن الاتفاق الذي تم بين مصر والإمارات بشأن مبادلة العملة يحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد المصري.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات له، أن الاتفاقية خطوة إيجابية لدعم حركة السوق المصري بين الدول الشقيقة، كما أنه يتيح لمصر أن تستورد ما يلزمها من سلع دون أن تكون في حاجة للعملة الأجنبية من أجل أن يتم السداد وهو ما يوفر من استهلاك العملة الأجنبية ومن ثم الحفاظ علي حجم الاحتياطي الأجنبي النقدي.

 

وتابع الخبير الاقتصادي أن مبادلة العملة بين مصر والإمارات يعزز من العلاقات التجارية وحجم التبادل التجاري بين بلدين كبيرين كمصر والإمارات، كما أنه يحد من فكرة استهلاك العملة الأجنبية من أجل استيراد السلع المطلوبة لتغطية الاستهلاك المحلي.

 

وأشار خلال تصريحاته ، الي أنه من المتوقع أن تتجه بعض الدول الأخري خلال الفترة المقبلة الي التعامل بنفس الطريقة علي أن يتم مبادلة العملات من أجل الحصول علي السلع الأساسية خاصة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية التي تؤثر علي جميع بلاد العالم دون استثناء، وهو ما يساهم بشكل قوي في توسيع الدائرة الخاصة بالعملات التي يمكن أن يتم التعامل بها بين الدول وبعضها البعض.

 

ووقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مع البنك المركزي المصري اتفاقية ثنائية لمقايضة الدرهم الإماراتي والجنيه المصري.

وتضمنت الاتفاقية مقايضة العملات المحلية للطرفين بقيمة اسمية تصل إلى 5 مليارات درهم إماراتي و42 مليار جنيه.

واعتبرت الإمارات أن الاتفاقية ستعمل على تحقيق المصالح المشتركة، وتؤكد أنها ستنعكس بشكل إيجابي على القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية وتعزيز والاستقرار المالي

ويؤكد المركزي المصري، أنها ستعمل كذلك على تعزيز التبادل التجاري ووصفها بأنها حجر الأساس في دعم التعاون المالي بين البلدين بالعملة المحلية.

 

أهم 5 سلع تصدرها وتستوردها مصر من الإمارات

تظهر البيانات الرسمية، أن من أهم السلع التي صدرتها مصر إلى الإمارات خلال العام الماضي تضمنت لؤلؤ وأحجار كريمة وحلي بقيمة 841 مليون دولار.

كما صدرت مصر آلات وأجهزة كهربائية وأجزاؤها بقيمة 242 مليون دولار، وملابس جاهزة بقيمة 184 مليون دولار، وفواكه بقيمة 93 مليون دولار، وخضر ونباتات بقيمة 69 مليون دولار.

وعلى صعيد أهم السلع التي استوردتها مصر من الإمارات خلال العام الماضي تضمنت وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 810 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 583 مليون دولار.

وشملت كذلك لؤلؤ وأحجار كريمة بقيمة 255 مليون دولار، ونحاس ومصنوعاته بقيمة 247 مليون دولار، وأسماك بقيمة 156 مليون دولار.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار